عاجل: بنك السودان يقفز بسعر الدولار الى مستويات مرتفعة ويعلن نتائج مزاد لبيع النقد الاجنبي وتنظيم مزاد جديد

166

الخرطوم – (تاق برس) – أعلن بنك السودان المركزي؛ عن قيام مزاد النقد الأجنبي السابع للعام 2022م؛ يوم الاثنين؛ 14 فبراير؛ بقيمة 60 مليون دولار؛ إنفاذاً لسياساته في إطار الجهود المبذولة لاستقرار سعر صرف الجنيه السوداني.

وقال إنه يقتصر التقديم للمزاد عبر نُظيم مزاد النقد الأجنبي بشرط تقديم المستندات الورقية.

وحدد بنك السودان شروط دخول مزادات النقد الأجنبي؛ على أن يقتصر المزاد على المصارف فقط نيابة عن عملائها على أن يقدم العميل طلب واحد عبر مصرف واحد مع توضيح الرمز الائتماني والرقم الضريبي؛  على المصرف تقديم طلب واحد يوضح فيه احتياجات العملاء ، على ألا تزيد قيمة الطلب عن النسبة التي يحددها بنك السودان المركزي عند الإعلان عن المزاد.
وأن تُقدم الطلبات  بحد أدنى 20,000 دولار  للعميل الواحد؛  يتم تسعير كل طلب في صورة أربعة أرقام عشرية لسعر الشراء مثال: (381.8000) جنيه للدولار؛  توفر رصيد كافٍ بالعملة المحلية فى حساب العميل مقدم الطلب.

 

وشدد المركزي على  توفر رصيد كافٍ بحساب المصرف بالعملة المحلية لدى بنك السودان المركزي يغطي قيمة المبلغ المطلوب شراؤه؛ في حالة عدم وجود رصيد كافٍ في حساب المصرف يتم فرض غرامة على المصرف.

داعيا جميع المصارف الإلتزام بتقديم طلبات بأسعار عملائها؛ وإرفاق طلبات العملاء.
وقال بنك السودان إنه في حالة عمليات الإستيراد الآجله السداد وعمليات الدفع ضد المستندات يجب على المصرف إرفاق بوليصة الشحن و الفاتورة؛ و في حالة إستيراد أدوية غير مدعومة إرفاق خطاب عدم ممانعة من المجلس القومي للأدوية والسموم.

ونبه بنك السودان في تعميم الى أنه و في حالة إستيراد الأسمدة والمبيدات الحشرية يجب اعتماد الفاتورة من وزارة الزراعة/ وقاية النباتات؛  تقتصر الطلبات التى تقدم على عمليات استيراد السلع حسب ما هو محدد بقائمة سلع المزاد رقم 2022/7م.

في الأثناء خصص بنك السودان المركزي (16,453,692.42) دولار لعدد 44 طلباً مستوفياً لشروط مزاد النقد الأجنبي السادس للعام 2022م، والذي أقامه البنك المركزي اليوم الإثنين السابع من فبراير 2022م، بقيمة  60 مليون دولار أمريكي.

وبحسب تعميم تلقاه (تاق برس)  شارك  في المزاد 19 بنكاً، بينما بلغ عدد الطلبات المستلمة 72 طلباً، وإجمالي قيمة الطلبات المستلمة 26,340,949.61 دولار.

واكد البنك إستبعاد 28 طلباً  لعدم إستيفائها لشروط المزاد المطروح.

ووصل أعلى سعر صرف تم التنفيذ به 461.4719 جنيهاً للدولار الأمريكي، وأدنى سعر صرف تم التنفيذ به 440.7000 جنيهاً للدولار الأمريكي.

وبلغ سعر صرف الدولار في السوق الموازي اليوم الاثنين 490 جنيها للبيع و 480 للبيع بحسب بعض التجار الذين يتعاملون في السوق السوداء “الموازية”

وقال بنك السودان في التعميم ان مزادات النقد الأجنبي التي ينظمها  تأتي إنفاذاً لسياساته الرامية لتطبيق سياسة سعر الصرف المرن المدار وفي اطار الجهود المبذولة  لإستقرار سعر صرف الجنيه السوداني.

وأشار بنك السودان إلى أنه على صعيد متصل سوف تنطلق فعاليات مزاد النقد الأجنبي السابع للعام 2022م يوم الإثنين القادم 14 فبراير 2022م بقيمة 60 مليون دولار أمريكي.

whatsapp
أخبار ذات صلة