آلاف النساء في السودان يتظاهرن في يوم المرأة العالمي وقبض العشرات بينهم “فتيات قاصرات” “بالفيديو”

502

الخرطوم “تاق برس” – خرجت الاف النساء والمتظاهرين في السودان اليوم الثلاثاء، بالخرطوم وعدد من المدن الاخرى في مليونية أطلق عليها “مواكب نساء السودان” بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، واقترب مئات المتظاهرين المحتجين على الانقلاب العسكري من القصر الجمهوري وسط الخرطوم، لكن القوات الامنية والشرطة قابلت المحتجين بالقمع واطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة ما اوقع عددا من الاصابات وحالات اغماءات وسط المتظاهرين.

والقت السلطات الامنية القبض على”62″ من المتظاهرين فى موكب الخرطوم اليوم منهم “3” فتيات و “11“ قاصر تم اطلاق سراحهم دون تقييد اي بلاغات في مواجهتهم و “48“ من الشباب الثوار تم شطب البلاغ في مواجهتهم و طلاق سراحهم.

وردد المتظاهرون عبارات تظهر دور النساء في الثورة وما تعرضن له على شاكلة “الثرة دي ثورة بنات ، واشاروا الى من قتلن خلال التظاهرات السابقة وكا لافتا اسم الطبيبة ست النفور احمد بكار التي قتلت في احدى التظاهرات بمنطقة الخرطوم بحري نهاية العام الماضي.

ردد المتظاهرون ” ياستو العسكر ما بتفهم يا ستو  العسكر مأجورة” يا نورا العسكر مأجورة، حمل متظاهرون صورا لضحايا الثورة وكان لا فتا صورة الطبيبة ست النفور، توباك ما قاتل .. العسكر قاتل..وتوباك اتهمت السلطات بقتل عميد في الشرطة خلال احدى التظاهرات بمنطقة شروني بالخرطوم منتصف يناير الماضي.

آلاف النساء في السودان يتظاهرن في يوم المرأة العالمي وقبض العشرات بينهم "فتيات قاصرات" "بالفيديو"

ودعت لجان المقاومة التي تقود الاحتجاجات، وأحزاب سياسية وقوى مدنية للتظاهر اليوم الثلاثاء بمناسبة اليوم العالمي للمرأة للتأكيد على المشاركة الفاعلة لنساء السودان التغيير السياسي والاجتماعي المطلوب وتدعو له قوى الثورة السودانية المناوئة للانقلاب العسكري.

وواجه مئات المتظاهرين بمحيط القصر الرئاسي قمعا مفرطاً للقوات المشتركة المكونة من الشرطة والجيش لقمع الاحتجاجات الشعبية المستمرة.

وتجمعت التظاهرات التي انطلقت في مدينة الخرطوم من منطقة باشدار وسط الخرطوم، ومنها توجهت إلى منزل أحد ضحايا النظام السابق، “عوضية عجبنا” التي قتلت برصاص الشرطة في العام 2012، وبعدها إلى مقر الجمعية التعاونية المتعاملات بالأطعمة والمشروبات، للتأكيد على حقوق العاملات في القطاع غير الرسمي، ومنها إلى القصر الرئاسي وسط الخرطوم.

whatsapp
أخبار ذات صلة