السودان: لجنة علوم الفضاء والفلك تحدد أول أيام شهر رمضان

1٬221

الخرطوم تاق برس- حددت لجنة علوم الفضاء والفلك في السودان أول أيام شهر رمضان 1443 هجرية 2022.

ينشر تاق برس نص بيان  لجنة علوم الفضاء والفلك والطبيعيات الجوية

وفقا لسنة الله التي فطر عليها الكون إزاء الحركة النسبية للأرض مع الشمس والقمر فإن القمر في مداره حول الأرض يصير محاذيا لها وللشمس وهذا الوضع يعرف بحالة الاقتران ، الذي يعني بداية الدورة الفلكية للقمر وليس بداية الشهر. في هذه الحالة وما يليها من فترة زمنية مقدرة یکون جرم القمر في وضع تستحيل فيه رؤية أي جزء منه.

وبعد مضي هذه الفترة يكون القمر قد إنزاح عن هذا الوضع بحيث يمكن لضياء الشمس الساقط عليه أن تنعكس أشعته نورا لتصل الأرض، فيمكن رؤية جزء من هذا الجرم بعید غروب الشمس في شكل قوس وهو الهلال تتفاوت شدة نوره كما يتفاوت وقت ظهوره من منطقة إلى أخرى على وجه الأرض بحسب وقت غروب الشمس من الشرق إلى الغرب في تلك المنطقة أو سواها لذلك فإن حالة الإقتران لشهر رمضان 1443هـ تكون عند الساعة الثامنة و 24 دقيقة من الجمعة 1 أبريل 200 م بتوقيت السودان. بعد غروب شمس هذا اليوم لا يمكن أن يرى الهلال في كل العالم الإسلامي.

أما في مساء السبت 2 ابريل 2022 فإن الهلال يرى في كل العالم تقريبا وبوضوح ويكون يوم الأحد 3 ابریل 2022م هو أول أيام شهر الصوم. وباعتماد مجمع الفقه الاسلامي هذا الحساب المتفق مع الرؤية البصرية يعلن هذا اليوم أول أيام شهر رمضان المبارك وكل عام والمسلمون بخير وأمن وأمان وسلام.

 

whatsapp
أخبار ذات صلة