مدير مشروع السوكي يتخوف من فشل الموسم الزراعي ويتهم وزارة الري

548

ود تكتوك- تاق برس- كشفت هيئة السوكي الزراعية عن مهددات تخوفت من أن يترتب على تطورها فشل الموسم الزراعي المقبل.

 

وابدى المهندس سر الختم البدوي المدير العام لهيئة السوكي الزراعية استغرابه من تحديد وزارة الري  لـ(٣٠٠) مليار جنيه فقط لصيانة طلمبات المشروع لتنفيذ حل إسعافي للموسم الزراعي المقبل بالسوكي حال توفر المبلغ نفسه من وزارة المالية الاتحادية خلال مارس الجاري. أوضح أن وزارة الري حددت مبلغ ٢مليون يورو لصيانة الطلمبات نفسها في النمسا وان وزارة المالية عجزت عن دفعه.

 

وأشار البدوي إلى الفارق الكبير بين مبلغي الصيانة وقال إن اشتراطات وزارة الري بزراعة مساحات محدودة على خلفية مبلغ الصيانة القليل تملي عليه الاستغناء عن زراعة القطن والاكتفاء بزراعة الذرة فقط في مساحة محدودة جدا بجانب المخاوف من تكرار اعطال الطلمبات ما لم يتوفق في الاتفاق مع مستثمر.

وأشار البدوي في تصريح صحفي الثلاثاء إلى انه  وقع مذكرة تفاهم مع المستثمر محمد عبد الله منذ ٢٨/١٢/٢٠٢١ وأن الأخير طلب منه دراسة جدوى واضاف البدوي أنه عاكف على عمل دراسة متكاملة لتقديمها للمستثمر المعني او الجهات الاستثمارية الأخرى والتي من بينها جهات عليا ضمنها صندوق النقد الدولي حال فشل مساعيه مع المستثمر.

وتطرق سر الختم  لمحاولات بعض المزارعين إفشال مساعي  مذكرة التفاهم موضحا أنهم قاموا بالتشويش على المستثمر وابان أن تنفيذ الاتفاق والدراسة المتكاملة مرتبط بتكوين الجمعيات الزراعية التي تجري الترتيبات لتكوينها.

وطلب المدير العام من المزارعين أن يتيحوا له فرصة للتحرك لوحده من أجل إنقاذ الموسم من الفشل وتقديم خطة متكاملة للمستثمر  أو الجهات العليا.

ويتمدد مشروع السوكي الزراعي في مساحة(١٣٠) الف فدان في محلية شرق سنار. وتكبد مزارعو المشروع خسائر فادحة نتيجة نقص الثمرات جراء انقطاع الري الناتج من اعطال الطلمبات المتكررة  خلال الموسم الماضي.

whatsapp
أخبار ذات صلة