ضبط مخزنين لإعادة تعبئة سلع منتهية الصلاحية تتبع لإحدى المنظمات العالمية

343

الخرطوم – (تاق برس) – تمكنت إدارة مباحث حماية المستهلك بالتعاون مع مباحث أمن المجتمع من ضبط مخزنين للمواد الاستهلاكية؛ وتعود تفاصيل الضبطية إلى توفر معلومات لدى مباحث أمن المجتمع بأن هناك مخزنا بمنطقة السوق المحلي يقوم بإعادة تعبئة مواد غذائية مخالفة للمواصفات وبعد الرصد والمتابعة توصل التيم إلى صاحب المخزن كما تم رصد مخزن آخر له بنفس المنطقة.

 

بعد المتابعه اتضح أن صاحب المخازن ( و ع. م ) قام بشراء كمية من المواد الغذائية من إحدى الشركات التي تورد لصالح إحدى المنظمات العالمية وقد شارفت المواد الغذائية على انتهاء فترة صلاحيتها فقام بتعديل التواريخ على العبوات وأخرى قام بإعادة تعبئتها بتاريخ جديد.

 

تم فتح إجراءات أولية تم بموجبها استصدار الأوامر النيابية الخاصة؛ تمت مداهمة المخزنين من قبل تيم الميدان وبرفقتهم مختصين من وزارة الصحة وقد أسفر التفتيش عن ضبط كميات ضخمة تمثلت في (44) كرتونة بها (12) علبة زنة (800) جرام من مسحوق اللحم ( مرقة)؛ يتم إعادة تعبئتها في عبوات صغيرة مع تمديد مدة صلاحيتها لعام علما” بأنها تنتهي في الشهر المقبل.

(٣٢٥) كرتونة (١٠) اكياس زنة واحد كيلو تحتوي على دقيق زره تمت اعادة تعبئتة؛ (٥) كرتونه (١٢) باكو زنة (٢٥٠) جرام للشاي الاخضر تم وضع ديباجة جديدة له فوق ديباجته الاصلية وليس به تاريخ؛ (114) كرتونة تحتوي على (12) كيس زنة واحد كيلو من الأرز المنتهي الصلاحية والذي تمت إعادة تعبئته.

فضلا عن (120) جوال ارز زنة (10) كيلو منتهي الصلاحية؛و (2750) كيس زنة نصف كيلو من ذات الأرز؛ (140) كرتونة كل كرتونة تحتوي على (25) كيس زنة واحد كيلو من السكر البني منتهي الصلاحية.

اضافة الى كميات متفاوتة من الفاصوليا والبقوليات دون المواصفات التخزينية؛ (4) كرتونة من الخل كل كرتونة بها (6) زجاجات وهي غير مصدقة من قبل الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس وذلك لاحتوائه نسبة من الكحول.
ووجد بالمخازن (6) عمال يعملون دون الاشتراطات الصحية المطلوبة كما ان المخازن غير مطابقة للمواصفات والمقاييس.
وتم تعديل الإجراءات إلى بلاغ تحت المواد (74) من القانون الجنائي مقروءة مع المادة 31 من قانون المواصفات والمقاييس. كما تم ضبط عدد (2) ماكينة الطباعة والتقطيع وعدد (3) أختام لوضع التواريخ؛ مستمر التحري.

whatsapp
أخبار ذات صلة