صحيفة أمريكية تكشف تداعيات خطيرة للأزمة الأوكرانية على الخرطوم وتحذر من مجاعة تطال ملايين السودانيين

1٬055

وكالات- تاق برس- حذرت صحيفة بلومبيرج الأمريكية من تعرض 20 مليون شخص فى السودان للمجاعة هذا العام.

وقالت الصحيفة في تقرير لها أمس، (سيواجه ما يقرب من نصف سكان السودان الجوع هذا العام نتيجة تداعيات انقلاب أكتوبر والحرب في أوكرانيا) وأشارت إلى أن هذه الأسباب جعلت من الصعب على الدولة التى تعانى أصلًا شحاً فى النقد الأجنبى توفير الغذاء لمواطنيها.

 

وأضافت.. (من المرجح أن يتم تصنيف حوالي 20 مليون شخص على أنهم يعانون من مستويات الطوارئ، أو أزمة انعدام الأمن الغذائي الحاد وفقاً لبرنامج الأغذية العالمي). وأرجعت تفاقم الوضع الحالي إلى ارتفاع أسعار الحبوب العالمية والنقص الحاد في العملات الأجنبية لاستيراد المواد الغذائية والجفاف في بعض أنحاء السودان.

فيما أكدت نائب المدير القطري فى السودان لبرنامج الأغذية العالمي ماريين وورد لـ (الصحيفة) عجز معظم السودانيين عن توفير السلع الأساسية لسلة الطعام، بعد ارتفاع سعر الصرف الدولار الأمريكي مقابل الجنية السودانى، ونوهت إلى تأثيرات إعلان البنك المركزى قرار تعويم العملة.

 

ووفقاً للصحيفة؛ سيحتاج السودان الذي يعتمد على روسيا وأوكرانيا لحوالي 35٪ من واردات القمح في عام 2021، إلى البحث عن بديل ودفع أسعار أعلى بعد أن أغلقت الموانئ الأوكرانية، بعد اندلاع الحرب؛ مع تباطؤ الصادرات من روسيا.

whatsapp
أخبار ذات صلة