بنك السودان يحظر تصدير الذهب ويعلن في منشور عن شروط جديدة

499

 

الخرطوم “تاق برس” – أصدر  بنك السودان المركزي ، قرارا قضى  بحظر  تصدير الذهب بواسطة الجهات الحكومية والأجانب أفرادا وشركات.

واستثنى القرار التصدير عبر شركات الامتياز العاملة في التعدين.

وحصر منشور البنك المركزي الخاص بشراء وتصدير الذهب، دور البنك  في شراء الذهب بغرض بناء الاحتياطات فقط.

واشترط المنشور في حال تصدير الذهب الحر الدفع المقدم فقط وفقا لأسعار البورصة العالمية، وشيك ضمان بالقيمة المراد تصديرها.

كما اشترط بنك السودان بحسب المنشور فضلا عن تعهد معتمد من شعبة مصدري الذهب موقع بتوقيعين على الأقل من جملة التوقيعات المعتمدة.

واضاف المنشور “في حال عدم ذلك يتم التصدير بعد تقديم خطاب ضمان بالقيمة المراد تصديرها.

وشدد على ضرورة إخطار إدارة النقد الأجنبي في بنك السودان في حال فشل العميل في إعادة ذهب التصنيع خلال فترة شهر، وذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأكد على الاحتفاظ بحصيلة الصادر في حسابات البنوك لفترة أقصاها 21 يوما وفي حالة تجاوز الفترة يتم شراؤها لصالح بنك السودان بالسعر المعلن.

وسمح منشور بنك السودان لشركات الامتياز العاملة في مجال تصدير الذهب بتصدير 70% من المتبقي للإنتاج بعد خصم أنصبة الحكومة من الزكاة والعوائد الجليلة وأرباح الأعمال عينا، على أن يتم الاحتفاظ بالحصيلة بحساباتها داخل أو خارج السودان لاستخدامها وفق ما نصت عليه الاتفاقيات المُوقعة، وبيع الـ30% المتبقية لبنك السودان أو من يفوضه.

فيما سمح المنشور لشركات التعدين الصغيرة بتصدير نسبة 15% من المتبقي من الإنتاج بعد تحصيل أنصبة الحكومة عينا من الإنتاج الكلي على أن يتم الاحتفاظ بالحصيلة في حساب خاص بالشركات لدى بنك السودان لاستخدامها في الأغراض المحددة.

وسمح المنشور ببيع الحصيلة لصالح بنك السودان بسعر صرفه المعلن، وبيع نسبة الـ85% المتبقية لبنك السودان أو من يُفوضه، وسمح لصاحب الحصيلة باستخدامها في الاستيراد على أساس 70% منها للسلع الاستراتيجية و30% للسلع الضرورية.

 

whatsapp
أخبار ذات صلة