السودان.. نيابة الفساد تحقق مع مسؤول رفيع منح نفسه حافز مرتب 99 شهرََا

1٬307

الخرطوم – تاق برس – استدعت نيابة مكافحة الفساد وغسيل الأموال بالخرطوم فريق من ديوان المراجع العام السوداني؛ إلى مقر الجهاز القومي للرقابة على التأمين للتحقق من تهمة الفساد التى حامت حول الأمين العام للجهاز القومي للرقابة على التامين (م. س)، وذلك ضمن إجراءات مدونة لدى النيابة بموجب العريضة التى تقدم بها للنيابة المحامي خالد عوض اتهم فيها (م. س) بتجاوز القانون ومنح نفسه والعاملين معه حوافز مالية تعادل مرتب 99 شهرََا.

 

ودونت النيابة بلاغات بالمواد 2/177 خيانة الأمانة و 89 مخالفة الموظف العام للقانون من القانون الجنائي لسنة 1991 بالاضافة إلى المادة 29 من لائحة الإجراءات المالية و المحاسبية 2007م.

وبحسب معلومات أن النيابة تحقق في بلاغ اخر حول تبرع المتهم بمبلغ 5 ملايين جنيه من صندوق ضمان حملة وثائق التأمين؛ لإحدى القوات النظامية.

وقال المحامي خالد عوض في تصريحات صحفية، إن المتهم تسلم 14 مليون جنيه حافز 99 شهرا تعادل مرتب أكثر من ثمان سنوات في حين فترة تعيينه من مجلس الوزراء في الجهاز لم تتجاوز الثمانية أشهر ، وأشار إلى أنه صادق بذات الحافز للعاملين في الجهاز، وطالب الشاكي برد هذه المبالغ.

وقبلت النيابة الشكوى ووجهت الشرطة بفتح تحقيق في القضية توطئة لاتخاذ إجراءات أخرى ضد الأمين العام للجهاز بعد الإطلاع على تقرير ديوان المراجعة القومي؛ وتم تقديم عريضة أخرى للنيابة مقدمة من الشاكي حول التعيين غير القانوني لتولي منصب الأمين العام، وذلك عن طريق عقد شخصي قام بإبرامه وزير المالية السابق مع (م. س)، دون أن يعرض على مجلس الوزراء وهو الجهة الوحيدة المخول لها إصدار قرار التعيين في مخالفة واضحة لقانون الجهاز نفسه.

وبحسب تقرير المراجع القومي أن الأمين العام ظل في هذا المنصب لعام وأربع أشهر دون قرار تعيين، مما حدا بالشاكي خالد عوض المحامي اللجوء إلى النيابة وتقديم عريضة قانونية بذلك وهي قيد الإجراءات الان.
وشغل الأمين العام لجهاز الرقابة على التأمين، الرئيس المناوب للجنة استلام الأموال المستردة بواسطة لجنة ازالة التمكين المجمدة.

whatsapp
أخبار ذات صلة