مصر تصدر قرارات عاجلة وشروط الحصول على الجنسية

1٬597

وكالات- تاق برس- أصدرت الداخلية المصرية، قرارات وشروط الحصول على الجنسية المصرية، وقال إن قانون الجنسية المصرية حدد ضوابط وأحكام حصول الأجنبي على الجنسية المصرية واشترط توافر بعض الشروط وسداد الرسوم الخاصة بها وبعد ذلك يتم قبول طلب التجنيس الخاص به.

ونوهت إلى أنه من يرغب في اكتساب الجنسية المصرية ويرى في نفسه أن الشروط والضوابط التي بينها القانون تنطبق عليه فعليه التقدم بطلب التجنس وسداد الرسوم الخاصة بطلبه، وعلى النقيض فإن الحكومة المصرية تسمح للمواطنين المصريين  الحصول على جنسيات أخرى كما فعلت ذاك مع 22 مواطن مع احتفاظهم بالجنسية المصرية وذلك بناءًا على قرار السيد وزير الداخلية اللواء محمود توفيق بموجب القرار الوزاري رقم 1533 الصادر في سنة 2022.

شروط الحصول على الجنسية المصرية:

وأشارت إلى انه يشترط قانون الجنسية المصرية مجموعة من الشروط لحصول الأجنبي على الجنسية المصرية وفقا شروط نصت عليها المادة الرابعة من قانون الجنسية المصرية جواز منح الجنسية المصرية لكلًا من:

لكل من ولد من أب أصله مصري وولد في مصر متى كان طلب التجنيس بعد أقامته في مصر وبلوغه سن الرشد عند التقدم للطلب.. لكل من ينتمي إلى أصل مصري، يتقدم بطلب التجنيس بعد 5 أعوام على إقامته العادية في مصر و بلوغه سن الرشد عند تقديم الطلب.. لكل أجنبي ولد في مصر من أب أجنبي ولد في مصر أيضًا وكان ينتمي لغالبية السكان في بلد دينها الإسلام ولغتها العربية يتقدم بطلب التجنس خلال عام من بلوغ سن الرشد، كل أجنبي ولد في مصر وأقيم فيها إقامة عادية متى بلغ سن الرشد ومتى تقدم بطلب التجنيس خلال بلوغه سن الرشد بشرط أن يكون حسن السير والسلوك، سليم العقل غير مصاب بعاهة، يملمًا باللغة العربية، كل أجنبي أقام في مصر إقامة عادية لمدة 10 أعوام متتالية على الأقل وتوفر فيه الشروط المبينة.

رسوم الحصول على الجنسية المصرية

على الراغب في التجنس بالجنسية المصرية متى توافر فيه الشروط السابقة أن يتقدم بطلب التجنيس بالجنسية المصرية طبقا للمادة الرابعة لقانون الجنسية المصرية وسداد رسوم الحصول على الجنسية وقدرها 10 آلاف دولار أمريكي أو ما يساويها بالجنية المصرية يتم سدادها من خلال تحويل بنكي من الخارج.

أخبار ذات صلة