الأرصاد الجوية تطلق إنذار .. أمطار غزيرة لمدة شهرين وعواصف رعدية وأتربة وفولكر يعلن تدخل الامم المتحدة بمساعدات بعد كارثة الفيضانات والسيول في السودان

4٬656

الخرطوم “تاق برس” -توقعت وزارة التنمية الاجتماعية وهيئة الارصاد الجوية في السودان  استمرار هطول الأمطار بالبلاد لمدّة شهرين من الآن على ضوء آخر تقارير هيئة الأرصاد الجويّة، فيما أكد وزير التنمية الاجتماعية أحمد آدم بخيت، أن الأوضاع بشأن موقف السيول والأمطار تحت السيطرة.

وأطلقت الهيئة العامة للأرصاد الجويّة في السودان، إنذارا، توقعت فيه أمطار غزيرة وأتربة.

وقالت وحدة الإنذار المبكر بحسب تعميم صحفي، إن الأمطار الغزيرة متوقعة في ولايات نهر النيل، الشمالية، الأجزاء الشمالية الغربية من البلاد، والبحر الأحمر.

وحذرت من أن الأمطار الغزيرة ستكون مصحوبة بنشاط كثيف للرياح المثيرة للغبار والأتربة والزوابع الرعدية التي قد تتسبب في جريان المياه عبر الأدوية والمناطق المنخفضة.

في الاثناء،  اعلنت الامم المتحدة عن مساعدات ستصل الاسبوع المقبل بجانب مساعدات سابقة وصلت الى نحو 40 الف شخص من المتضررين.

وقال فولكر بيرتس رئيس بعثة الامم المتحدة لمراقبة الانتقال في السودان في تغريدة على تويتر “تعاطفي مع جميع الذين فقدوا ذويهم أو منازلهم أو مصادر رزقهم في السيول والفيضانات في السودان.

وقال ” تقدم الأمم المتحدة الدعم حيثما أمكنها ذلك. واضاف “وصلت مساعدات الأمم المتحدة حتى الآن إلى 40 ألف شخص، وسيحتاج الكثيرون إلى المساعدة في الأسابيع المقبلة.

وقال فولكر ” تؤكد الأزمة الحاجة إلى التوافق والاستقرار.

الأرصاد الجوية تطلق إنذار .. أمطار غزيرة لمدة شهرين وعواصف رعدية وأتربة وفولكر يعلن تدخل الامم المتحدة بمساعدات بعد كارثة الفيضانات والسيول في السودان الأرصاد الجوية تطلق إنذار .. أمطار غزيرة لمدة شهرين وعواصف رعدية وأتربة وفولكر يعلن تدخل الامم المتحدة بمساعدات بعد كارثة الفيضانات والسيول في السودان الأرصاد الجوية تطلق إنذار .. أمطار غزيرة لمدة شهرين وعواصف رعدية وأتربة وفولكر يعلن تدخل الامم المتحدة بمساعدات بعد كارثة الفيضانات والسيول في السودان الأرصاد الجوية تطلق إنذار .. أمطار غزيرة لمدة شهرين وعواصف رعدية وأتربة وفولكر يعلن تدخل الامم المتحدة بمساعدات بعد كارثة الفيضانات والسيول في السودان الأرصاد الجوية تطلق إنذار .. أمطار غزيرة لمدة شهرين وعواصف رعدية وأتربة وفولكر يعلن تدخل الامم المتحدة بمساعدات بعد كارثة الفيضانات والسيول في السودان الأرصاد الجوية تطلق إنذار .. أمطار غزيرة لمدة شهرين وعواصف رعدية وأتربة وفولكر يعلن تدخل الامم المتحدة بمساعدات بعد كارثة الفيضانات والسيول في السودان

في ذات السياق ، قال ادم بخيت بحسب صحيفة اليوم التالي الصادرة، الثلاثاء، إن الحكومة قادرة على احتواء الموقف، ولكن في حال زادت الأمور على حدها سيكون الأمر مختلفًا.

وأكد أنهم تحوطوا للتعامل مع أي مستجدات وتوقع استمرار الجسر الجوي القطري.

واكد أنه وصلت منه فعليا طائرتان تحملان على متنهما أكثر من 60 طنا من مواد الإيواء والغذاء.

ودعت وحدة الانذار المبكر  مستخدمي طرق المرور السريع القيادة بحذرٍ، وطالبت قاطني المناطق المكشوفة والمنخفضة باتّخاذ التدابير اللازمة

أخبار ذات صلة