هطول أمطار غير مسبوقة شمال السودان ومركز أرصاد دولي يحذر

1٬805

الخرطوم- تاق برس- شهدت مناطق “دنقلا، الدبة”، والمناطق المجاورة لها بشمال السودان، أمطار غزيرة غير مسبوقة أعقبها سيول، اليوم الثلاثاء، وتسببت الأمطار في سيول أدت إلى انهيار العديد من المباني، وملأت السيول مدرج مطار دنقلا، والعديد من المناطق الخدمية والسكنية.

 

في الأثناء أكد مركز إقليمي مرموق في التنبؤات الجوية تصاعد هطول الأمطار الغزيرة في أجزاء واسعة من السودان خاصة المناطق الجنوبية والجنوبية الغربية من البلاد والتي تشمل الجزيرة والنيل الابيض و الازرق وسنار والقضارف ودارفور وكردفان الكبرى.

 

وقال مركز الايقاد للتنبؤات والتطبيقات المناخية في نشرته الأسبوعية الصادرة صباح اليوم ان القراءات المناخية تميل إلى توقع هطول “أمطار غزيرة إلى غزيرة للغاية” في مناطق جنوب وجنوب غرب جمهورية السودان وان الأمر نفسه ينطبق على مناطق في وسط شمال إثيوبيا وشمال دولة جنوب السودان.

 

واشار المركز الى أنه من المتوقع خلال الفترة 23- 30 من اغسطس الجاري أن ترتفع درجات الحرارة فوق المتوسط ​​في وسط شمال السودان وشمال غرب كينيا والأجزاء الوسطى والشمالية من إثيوبيا وغرب رواندا وجنوب غرب تنزانيا.

وطبقا لقياسات المركزالتابع لهيئة الايقاد سيكون متوسط هطول الأمطار أكثر من 200 ملم في عدد من مناطق الذروة في جنوبي وجنوب غربي السودان، وغرب دولة جنوب السودان اي المناطق المتاخمة لكردفان الكبرى وجبال النوبة، ووسط المناطق الشمالية الغربية من إثيوبيا اي المناطق المتاخمة لولايات السودان الشرقية والتي تضم كلا من كسلا والقضارف وبورتسودان، بينما تكون الامطار معتدلة (50-200 ملم) في جنوبي السودان إلى وسطه، وفي معظم أجزاء جنوب السودان، ووسط شمال إثيوبيا، وشمال إريتريا، وشمال أوغندا، وأجزاء من غرب كينيا.

من المتوقع هطول أمطار خفيفة (أقل من 50 ملم) في أجزاء من شرق وشمال تنزانيا، ووسط جنوب أوغندا، والمناطق الساحلية والوسطى لغرب كينيا، وجنوب ووسط وشمال الصومال،ووسط وشمال السودان، وجنوب شرق إثيوبيا، ومعظم أجزاء إريتريا وجيبوتي.

من المتوقع أن يسود طقس جاف في بوروندي ورواندا ومعظم أجزاء تنزانيا وشرق وشمال كينيا وجنوب شرق إثيوبيا وأجزاء من وسط وشمال الصومال.

يشار الى أن المليمتر الواحد وفقا لقياسات المركز يترجم الى لتر مكعب من المياه في كل متر مربع.

أخبار ذات صلة