السودان… ديوان الضرائب يرد على إضراب التجار وإغلاق الأسواق

13٬440

الخرطوم- تاق برس- قال الأمين العام لديوان الضرائب السوداني محمد علي مصطفى، إن الضرائب مهمة ولها دور مهم في بناء الدولة وكل الدول تعتمد عليها في تسيير أمور البلد.

وأشار في حديثه لبرنامج (كالآتي) بقناة النيل الأزرق أن العام 2019 شهد اتفاق بين كل الغرف التجارية بتغيير سياسة الضرائب من 15 إلى 30% لضريبة أرباح أعمال وكان يجب تطبيقها في العام 2020 لكن بسبب الكورونا لم تنفذ تلك السياسة.

 

وقال إن هذه التقديرات خاصة بالعام 2021م ، وأكد ان هناك أسس ومعايير لزيادة الضرائب ونوه إلى أن الاحتجاج الجماعي غير وارد في الضرائب لأن كل مؤسسة وكل شخص لديه ضريبة خاصة به، وكشف عن تهرب ضريبي كبير في السودان بسبب الاقتصاد الطفيلي الغير رسمي والبيع بدون مستندات في غالب المعاملات التجارية، وأشار الى انه اذا لم تدفع الضرائب فلا تتوقع ان تكون هنالك خدمات ولا امن ولا جيش لحماية الحدود .

 

من جانبه قال المهندس أسامة عثمان حميدة رئيس اللجنة التسيرية للغرفة التجارية بولاية سنار، إن الإغلاق الذي تم تنفيذه في أسواق سنار يوم الأحد الماضي 11 سبتمبر 2022م هو اغلاق شامل ليوم واحد فقط ونجح تماما وكان الغرض منه لفت نظر بطريقة حضارية وقانونية الزيادة الباهظة في الضرائب.

وأشار في حديثه لبرنامج (كالآتي) بقناة النيل الأزرق، إلى أنهم تواصلوا مع المدير العام للضرائب بولاية سنار الذي ابدى  استجابة بحل كل المشكلات لكن كان هنالك بطء في التعامل مع القضية مما دفعنا لتنفيذ الإضراب وإغلاق السوق، ونفى وجود أغراض سياسية في اغلاق السوق بسنار، وشدد على أن كل الخيارات مفتوحة اذا لم تتحرك ادارة الضرائب مبينا ان الضريبة العالية سيكون لها أضرار اقتصادية كبيرة .

أخبار ذات صلة