السودان : وزير المالية يكشف عن خطة حكومية للوصول إلى موازنة صفرية في الاقتراض من العالم الخارجي واعفاء الديون ويوضح بالارقام سعر الصرف والتضخم

3٬336

الخرطوم تاق برس- كشف وزير المالية السوداني جبريل إبراهيم السبت، عن خطة حكومية “لرقمنة المعاملات المالية” وبناء قاعدة بيانات إلكترونية تستهدف تطوير الاقتصاد الوطني، بما يعزز قدرات الدولة في الإعتماد الكامل على الموارد الذاتية والوصول إلى موازنة صفرية في الاقتراض من العالم الخارجي في موازنة العام المقبل ٢٠٢٣م تماماً كما حدث في العام الحالي.

وكشف الوزير في الجلسة الافتتاحية لورشة تقويم وتطوير أداء الآقتصاد الكلي للدولة التي تنظمها الوزارة بالتنسيق مع الإدارة العليا لجامعة النيلين بفندق كورنثيا اليوم عن اتجاه لزيادة الإنفاق الحكومي في موازنة العام المقبل على التعليم والصحة بنسبة كبيرة لزيادة الاستثمار في التنمية البشيرية بجانب الإنفاق على البنى التحتية لإرساء دعائم النهضة الشاملة.

وكشف عن أن موازنة العام الجاري شهدت استقراراً في سعر الصرف وانخفاض معدلات التضخم إلى ١١٧٪؜ مقارنةً مع ٤٦٥٪؜ للعام ٢٠٢١م.

وأضاف جبريل، نستهدف الوصول إلى رقمين في العام ٢٠٢٣م ومن ثم إلى رقم أحادي مستقبلاً .

وأوضح الوزير الجهود الحكومية المبذولة في مجال التنسيق مع مؤسسات التمويل الدولية لتنفيذ برامج الإصلاح الاقتصادي التي تنتهجها الدولة بغرض الاستفادة من مبادرة الهيبك لإعفاء ديون السودان الخارجية والإستفادة من فرص التمويل الخارجي.
وتم في الورشة حسب وزارة المالية تقديم أوراق علمية متخصصة في عدة مجالات من بينها : منهجية التخطيط الشامل للتعافي الاقتصادي والتنمية المستدامة ، معوقات الإنتاج والانتاجية في القطاع الزراعي السوداني ، إعداد الموازنة الشاملة وتفعيل السياسات الاقتصادية بين المركز والولايات ، التحول الرقمي في القطاع الاقتصادي والمالي في السودان.

whatsapp
أخبار ذات صلة