السودان يستقبل اطنان من أدوية السرطان لأول مرة منذ بدء الحرب

168

الخرطوم- تاق برس- تسلم السودان، (62) طناً من أدوية مرضى السرطان وزارعي الكُلى ومستهلكات الغسيل لمرضى الفشل الكلوي مقدمة من قطر الخيرية.

واستقبل وزير الصحة الإتحادي هيثم محمد إبراهيم ، وسفير دولة قطر محمد إبراهيم السادة، بمطار بورتسودان ظهر اليوم أولى طائرات الجسر الجوي الجديد ضمن جهود الاستجابة الإنسانية المتواصلة لقطر الخيرية وتدخلاتها النوعية لمساعدة المتأثرين بالحرب واسناد النظام الصحي في السودان.

 

وشهد مطار بورتسودان اليوم استقبال طائرة ثانية ضمن الجسر الذي تٌنفذه قطر الخيرية بمشاركة وقف الخيرات ووزارة الصحة التركية بالشحن الجوي للأدوية والمستهلكات الطبية التي تم توفيرها من تركيا بدعم كريم من محسنين من دولة قطر وذلك بتنسيق مُحكم مع السلطات الصحية في السودان منذ بداية الحرب لمساعدة المرضى الأشد حاجة.

 

وأشاد وزير الصحة بتواصل دعم قطر الخيرية الإنساني لأشقائهم في السودان بالأدوية والمعدات والمستهلكات الطبية الضرورية، وقال إن ما يميز هذه المنحة والجسر من قطر أن بها أول أدوية سرطان تصل للبلاد منذ بداية الحرب في وقت انقطعت وشحت فيه أدوية السرطان عن (18,000) مريض بالسرطان في مراكز السودان المختلفة، وأضاف وزير الصحة انهم يثمنون هذه المنحة التي جاءت في وقتها تماما، وتوقع أن تسهم في سد جزء من الفجوة لعلاج مرضى السرطان في الفترة القادمة، كما أشار إلى أن المنحة المقدمة من قطر الخيرية لمرضى الفشل الكلوي ستسهم كذلك في سد حاجة كبيرة لنحو (8000) مريض غسيل كلوي في ولايات السودان المختلفة.
وقال سفير دولة قطر محمد إبراهيم السادة لدى استقباله أولى الطائرات، إن هذه الطائرة محملة بالشحنات الطبية العاجلة استجابة لنداء وزارة الصحة الاتحادية التي عانت وأعلنت قبل أيام عن حاجتها لأدوية تخصصية لمرضى الكلى والسرطان، وقال إن طائرتي المساعدات التي وصلت لمطار بورتسودان هما امتداد للجسر الجوي الذي سيرته دولة قطر من (12) طائرة لدعم الأشقاء في السودان. وشكر حكومة تركيا على المساهمة في ايصال هذه المساعدات المقدمة من قطر الخيرية.
من جانبه، أعرب وكيل وزارة الرعاية الإجتماعية، رئيس اللجنة الإنسانية جمال النيل عبد الله عن تقديره لدعم قطر وتركيا للسودان، ولسرعة استجابة قطر الخيرية بتقديم المساعدات الطبية الفعالة التي تلبي الاحتياجات الصحية وظروف المرحلة في السودان.
وأكد أن هذه المساعدات التي تتضمن أدوية حساسة ومهمة ستصل لمستحقيها سريعا جدا.
إلى ذلك، قال المهندس عمر عبد العزيز، مدير مكتب قطر الخيرية في السودان بالإنابة إن استقبال طائرتي المساعدات الطبية المحملة بأدوية مرضى السرطان ومستهلكات الغسيل الدموي لمرضى الكُلى في السودان تأتي مواصلة لجهود قطر الخيرية في تقديم المساعدات الإنسانية للمتأثرين بالحرب، مشيراً إلى أن الجسر الجوي سيتواصل يوم غدٍ حيث ستصل شحنات أخرى محملة بأطنان من الأدوية والمستهلكات الطبية استجابة لنداء السلطات الصحية في السودان. ونوّه إلى أن قطر الخيرية قدمت بجانب المساعدات الغذائية مواد غذائية ضمن الجسر الجوي الأول شملت (10,000) من أكياس الدم اضافة (1,9) طن من المحاليل الوريدية والأجهزة والمستلزمات الطبية الخاصة بقياس غازات الدم، مشيراً إلى اسناد قطر الخيرية للتشغيل في مستشفى النو من خلال دعم الكوادر الصحية في المستشفى.

whatsapp
أخبار ذات صلة