بعد انفجار الشارع بمسيرات هادرة..تعليق الدراسة بجميع مدارس السودان لأجل غير مسمى(بالفيديو)

611

الخرطوم “تاق برس” – اصدرت السلطات السودانية، قراراً الثلاثاء، قضى بتعليق الدراسة بجميع المراحل التعليمية، في كافة المدارس  لاجل غير مسمى.

وأصدر مدير عام وزارة التربية والتوجيه المكلف محيي الدين الجعلي، قرارا إداريا يقضي بـ”تعليق الدارسة بجميع المراحل التعليمية وبكافة المحليات إلى أجل غير مسمى”.

وياتي قرار تعليق الدراسة في اعقاب انفجار الشارع السوداني وخروج الاف الطلاب المحتجين في مسيرات هادرة في موجة احتجاجات  بدات امس الاثنين واستمرت اليوم الثلاثاء، وصفت بانها الاقوى والاكبر في مدن العاصمة الخرطوم وعدد من الولايات تنديداً بمقتل نحو 7 طلاب برصاص قوات من الجيش والدعم السريع في تظاهرات اندلعت امس بمدينة الابيض بولاية شمال كردفان احتجاجاً على الاوضاع وسوء الخدمات والمواصلات وانعدام المياه في عدد من المدارس بالخرطوم والولايات.

في الأثناء، خرجت مظاهرات طلابية في مدينة أم درمان غربي الخرطوم، مع بداية اليوم الدراسي في احياء المهندسين بانت العباسية صالحة وابوروف ودنوباوي وعدد من الاحياء.

وتظاهر مئات من طلاب المدارس بمدينة أم درمان رافعين شعارات تندد بمقتل الطلاب في مدينة الأبيض.

وردد المتظاهرون شعارات تطالب بالعدالة والقصاص من قتلة الطلاب.

كما تظاهر المئات من طلاب جامعتي ” كرري” و”الأحفاد للبنات وسط مدينة أم درمان، تنديدا بأحداث مدينة الأبيض، والمطالبة بالعدالة والسلطة المدنية.

وردد المتظاهرون شعارات متشابهة في كل التظاهرات التي خرجت بالخرطوم والولايات : “حرم ..حرم .. نجيب الدم حتى لو مدنية”، و”الدم قصاد الدم لو حتى مدنية “، و “مدنية وي وي .. عسكرية لا لا”، و “مقتل طالب مقتل أمة” وغيرها من الشعارات الرافضة لقتل الطلاب السلميين.

وفي حي “الخرطوم 3” خرج مئات الطلاب والطالبات مرددين شعار “الشعب يريد قصاص الشهيد” حيث تشهد المدرسة اعداداً كبيرة من المدارس.

واحجم اولياء امور طلاب من ارسال ابنائهم للمدارس خوفا من التظاهرات والتوترات عقب مقتل طلاب في الأبيضن في مقابل ذلك اعادت مدارس طلاباً بعد ساعتين من بداية اليوم الدراسي اليوم الثلاثاء مع تنامي المخاوف من اتساع رقعة الاحتجاجات كما ان بعض المدارس تعاني انعداماً للمياه.

وفي مدينة بحري شمال الخرطوم، لا يبدو المشهد مختلفا كثيرا؛ حيث تظاهر المئات من الطلاب.

وفي مدينتي “النهود” والابيض ولاية شمال كردفان  خرج مئات الطلاب والطالبات في تظاهرة حاشدة.

وقال حزب المؤتمر السوداني في بيان صحفي  أن مدينة النهود شهدت تظاهرة طلابية حاشدة تنديدا بـ”مجزرة الأبيض”، على حد تعبيره.

كذلك، نظم طلاب وطالبات المدارس بمدينة الدمازين بولاية النيل الأزرق (جنوب شرق) موكبا حاشداً تضامنا مع طلاب الأبيض.

واحتشد مئات الطلاب في مدينة كسلا (شرق) أمام وزارة التربية والتعليم تنديداً بأحداث مدينة ” الأبيض”، وطالبوا بالقصاص للشهداء والجرحى.

كما خرج طلاباً في مدينة سنار ومدينية ود مدني وسط السودان في تظاهرات مناهضة لمقتل الطلاب بمدينة الابيض.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!