توجيهات برفع الحصانة عن منسوبين بجهاز الأمن والمخابرات

1٬654

الخرطوم “تاق برس” – وجه النائب العام تاج السر علي الحبر بإتخاذ إجراءات برفع الحصانة عن منسوبي جهاز المخابرات العامة، اللذين يواجهون إتهامات في بلاغات أمام النيابة.

وطالب أجهزة الدولة المختلفة مد النيابة العامة بالمعلومات المتعلقة بفساد رموز النظام السابق، رغم الصعوبات المتراكمة، بجانب القضايا الموجهة ضد أفراد الجهاز في مرحلتي التحري والتحقيق.

وألتأم إجتماع اليوم الاربعاء بين النائب العام تاج السر علي الحبر ومدير جهاز المخابرات العامه الفريق ابوبكر دمبلاب، ناقش عددا من القضايا المرتبطة بعمل النيابة العامة على رأسها رفع حصانات اعضاء بجهاز المخابرات.

وأمن اللقاء على ضرورة تطبيق مبدأ سيادة حكم القانون بسطا للعدالة وردا للمظالم في كافة القضايا.

في سياق منفصل كشف الحبر عن تكوين عدة لجان تضطلع بالتحقيق في القضايا المتعلقة بضحايا مظاهرات سبتمبر 2013م وديسمبر 2018م، بجانب الاستعانه ببعض المحاميين من ذوي الخبره والاختصاص في العمل الجنائي في تلك اللجان.

واطلع النائب العام، مسؤول منظمه العفو الدوليه لمنطقه شرق افريقيا، خلال لقائه به اليوم على الخطوات التي اتبعتها النيابه العامه للسير في قضايا العداله والمحاسبه المتعلقة بضحايا مظاهرات سبتمبر 2013م وديسمبر 2018.

من جهته قال مسئول منظمه العفو الدوليه لمنطقه شرق افريقيا أحمد الامين يوسف الزبير إن المنظمه أصدرت عدد من التقارير الخاصه بتلك القضايا، وانها علي استعداد لمد النيابه العامه بها للمساهمه في عمل تلك اللجان.

كما ناقش اللقاء قضيه العداله الانتقاليه واهميتها في هذه المرحله خاصه في مناطق دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق.

وابدى جاهزية المنظمة لعقد عدد من المشاريع لرفع قدرات اعضاء النيابه العامه فيما يلي برامج حقوق الانسان وبقية البرامج ذات الصله بعملها.

whatsapp
أخبار ذات صلة