تعليقاً على كورونا…”هيئة علماء السودان” : الوباء هو ” طاعون” وتنبيه للناس حتى لا يتمادوا في الباطل

863

الخرطوم”تاق برس”- قال رئيس هيئة علماء السودان محمد عثمان صالح، إن فيروس “كورونا” بلاء ليس له أسباب مادية معروفة، وهو مرض جديد لم يظهر من قبل.

وأكد أن أي مرض يعم وينتشر يسمى الطاعون، وأضاف”البلاء الذي نزل هو (الطاعون)، وهذا المرض لم تعرفه الأمم السابقة، وهو تنبيه للناس حتى لا يتمادوا في الباطل”

ودعا صالح، قادة المسلمين ومجلس الوزراء الانتقالي إلى توجيه الأمة والدعاة والعلماء إلى التضرع والتوسل إلى الله، وأن يقنتوا في الصلوات لرفع البلاء والوباء والغلاء عن البلاد.

وأكد صالح بحسب تصريح لوكالة السودان للأنباء “الإثنين”، سمو تعاليم الدين الإسلامي وحكمته، وأشار إلى أن الوضوء يسقط الدرن المعنوي والمادي عن المسلم.

ونوه إلى أن الدرن يشمل الجراثيم والميكروبات والفيروسات، وأوضح أن المضمضة والاستنشاق والاستنثار بحسب دراسات علمية تعملان على التخلص من فيروس كورونا الجديد.

وقال إن نزول البلاء فيه تنبيه كما ورد في قوله تعالى: “فَلَوْلَا إِذْ جَاءَهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا وَلَٰكِنْ قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ”. وقوله تعالى: “فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّىٰ إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ”.

ونبه إلى أن التحذير الوارد بالآية للإنسانية وليس للمسلمين، ويكون التنبيه لتجديد العقيدة والرجوع إلى الله، وقال: “كان الرسول صلى الله عليه وسلم عند نزول البلاء يامر المسلمين بأن يقنتوا في الدعاء لله جل وعلا لرفعه”

whatsapp
أخبار ذات صلة