شركة تعدين تتبع لشقيق حميدتي تتنازل لحكومة السودان عن مربع لتنقيب الذهب بجبل عامر

564

 

الخرطوم “تاق برس” –  أعلنت وزارة الطاقة والتعدين أن مربع التنقيب عن الذهب بجبل عامر بدارفور، المملوك لشركة (الجنيد) آل لحكومة السودان ممثلة في وزارة الطاقة والتعدين كما تنازلت عن حقها في المدة المتبقية من التصديق لصالح حكومة السودان ممثلة في وزارة الطاقة والتعدين.
وأكدت الوزارة في تصريح صحفي تلقاه “تاق برس” أنها ستعمل للاستفادة من هذا المربع والنظر في أي إجراءات أخرى ذات صلة بهذا الخصوص.

في غضون ذلك وجة وزير الطاقة والتعدين عادل علي ابراهيم الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية “الذراع الفني والرقابي لوزارة الطاقة والتعدين” بتشكيل لجنة لاستلام الموقع بجبل عامر بولاية شمال دارفور على الطبيعة.

وكان نائب رئيس مجلس السيادي الفريق اول محمد حمدان حميدتي اقر بامتلاكه مربع لتعدين الذهب بجبل عامر ،بينما تحدثت تقارير عن امتلاكه لكل التعدين بجبل عامر منذ حقبة الرئيس المخلوع عمر البشير.

وكانت صحيفة الغارديان البريطانية كشفت في تقارير استقصائية أن قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي تسيطر على مناجم عدة للذهب في دارفور ومناطق سودانية أخرى، مشيرة إلى دور إماراتي في استيراد هذا الذهب مما يزيد من نفوذ حميدتي ومليشياته.

ونشرت الصحيفة في وقت سابق تحقيقا مطولا مدعوما بالصور والوثائق، جاء فيه أن حميدتي أصبح أحد أغنى رجال السودان، حيث تسيطر قوات الدعم السريع على منجم جبل عامر للذهب في دارفور منذ عام 2017، كما تسيطر على ثلاثة مناجم أخرى على الأقل في جنوب كردفان وغيرها، مما يجعل حميدتي وقواته لاعبين رئيسيين في الصناعة الأكثر ربحا بالسودان.

وكشفت الغارديان أن شقيق حميدتي عبد الرحيم دقلو وأبناءه يملكون شركة الجنيد التي تعد إحدى أهم شركات التنقيب عن الذهب، وأن عبد الرحمن البكري نائب حميدتي هو المدير العام للشركة.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب

error: Content is protected !!