مفاجأة من وزارة الخارجية بشأن ازالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للارهاب

1٬150

الخرطوم “تاق برس” – أصدرت وزارة الخارجية السودانية بيانا اوضحت فيه حقيقة ما جرى تداوله عبر الأخبار ووسائل التواصل الاجتماعي بشأن إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وقالت الوزارة في البيان إن القائمة المتداولة ما هي إلا قائمة الدول غير المتعاونة في مكافحة الإرهاب والتي أُزيل اسم السودان منها بواسطة الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 2003، وفقا لوكالة السودان للأنباء.
وخلت قائمة أصدرتها الخارجية الأميركية، الأربعاء الماضي، من اسم السودان في قائمة البلدان غير المتعاونة في مكافحة الإرهاب التي وضع فيها منذ عام 1993 بحسب وكالة السودان الرسمية للانباء.

وأكدت الوزارة أن القائمة المذكورة لا تمت بصلة مباشرة لقائمة الدول الراعية للإرهاب، التي ما زالت الخارجية تتابع ملفها باهتمام بالغ مع السلطات الأمريكية، آملة أن يكلل مسعاها بالنجاح.

وكانت واشنطن خفضت مستوى العلاقات مع السودان إلى درجة قائم بالأعمال منذ 23 عاما، عندما وضعت الخرطوم على قائمتها للدول الراعية للإرهاب “بسبب علاقتها بتنظيمات إسلامية إرهابية” بينها تنظيم القاعدة الذي أقام زعيمه السابق أسامة بن لادن في السودان في الفترة من عام 1992 إلى 1996.

وفي العام 1998 طردت الولايات المتحدة السفير السوداني لديها وخفضت التمثيل إلى قائم بالأعمال بالإضافة إلى فرض عقوبات اقتصادية تجاهد الخرطوم من أجل رفعها تماما حتى الآن.

ولكن في الأيام الماضية وافقت الحكومة الأمريكية على ترشيح الدبلوماسي السوداني نور الدين ساتي، سفيرا لديها ليصبح بذلك أول سفير للسودان في الولايات المتحدة منذ 23 عاما.

whatsapp
أخبار ذات صلة