سودانية 24 تحذف حلقات برامج حوارية مع قيادات نظام المخلوع من اليوتيوب ومدير القناة السابق يكشف الحقائق

965

الخرطوم”تاق برس” – كشف المدير العام السابق لقناة سودانية 24 الطاهر حسن التوم عن حذف القناة حلقتين من أرشيف برنامج (حال البلد) الذي كان يقدمه من على اليوتيوب، يعودان للنائب الأول الأسبق للرئيس علي عثمان محمد طه وأحمد هارون والي كردفان السابق؛ قبل سقوط الانقاذ.
و كتب الطاهر مقالة مطولة عن الأمر وكشف عنتلقيه رسائل عديدة متسائلة ومستنكرة حذف حلقتين من برنامج (حال البلد) من مكتبة قناة سودانية 24 على اليوتيوب، والتي تمثل الذاكرة المرئية والأرشيف المفتوح لجمهور القناة ومتابعيها.
وقال الحلقتان فأولاهما كان ضيفها علي عثمان محمد طه، شفاه الله وعافاه وفك أسره، والتي تم بثها في الثامن من يناير 2019م. وثانيتهما كان ضيفها  أحمد هارون، شفاه الله وعافاه وفك أسره، والتي تم بثها في العاشر من أبريل 2019م، قبيل بيان الفريق أول عوض ابنعوف النائب الأول ووزير الدفاع -الأسبق- بساعات.
وأضاف : ولما كان تقدير ونية الفاعل لهذا المحو من خوف أذى أن يستمر، أو طمعاً في نيل رضاً مأمول ومرتجى، فقد دل فعله على ضعف شديد في الحساسية بالتاريخ، فقيمة هاتين الحلقتين تحديداً، أنهما اليوم قد باتتا في مقام الوثيقة التاريخية، تلك التي تستوجب حفظهما والعناية بهما، لا محوهما وإزالتهما وإخفاءهما، لا سيما وقد رافق بث هاتين الحلقتين جدل كثيف ما زال صداه يتردد حتى اليوم.
وأضاف التوم (أجدني مدفوعا بهذا الفعل المؤسف إلى التنادي؛ تناصرا للحرص على حماية الذاكرة المرئية وغير المرئية لرجال وأحداث لعبوا ولعبت دورا هاما وخطيرا ومؤثرا في تاريخ بلادنا السياسي).
وجاء في ختام مقالة الطاهر (على أيّ حال، فهذه دعوة لعودة الحلقتين للموضع الذي منه حذفتا؛ ولوضع الكلام في سياقه الذي قيل فيه، من بعد تحريف له عن بعض مواضعه، وليبقى التاريخ من بعد حكما على أقوال الرجال وشاهدا على أعمالهم وأفعالهم، لهم وعليهم).

whatsapp
أخبار ذات صلة