بالفيديو ..مجموعات نسوية تهاجم وتنتقد المتحدث الرسمي للحكومة والاحزاب السياسية لاقصاء المرأة من الترشح لمنصب الوالي واتهامات بالنكوص عن الوثيقة الدستورية ونساء يطلقن حملة “حقنا كامل ما بنجامل”

1٬666

الخرطوم “تاق برس” انتقدت مجموعات نسوية في السودان، تصريحات وزير الاعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة عن عدم ترشيح احزاب سياسية نساء لشغل منصب الوالي.

ورصد محرر “تاق برس” تفاصيل مؤتمر صحفي لتيارات نسوية بمنبر وكالة السودان للانباء شنت فيه ممثلات للنساء حملة على وزير الاعلام فيصل محمد صالح، لتصريحاته حول عدم ترشيح المراة في منصب الوالي، واعتبرت نساء القرار انتكاسة ونكوص وردة على حقوق المرأة المكفولة بالوثيقة الدستورية.

واطلقت المجموعات النسوية حملة اسمتها ” حقنا كامل ما بنجامل”

وقال وزير الاعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة فيصل محمد صالح انه لم يتقدم اي حزب سياسي للمقعد المخصص للمراة حيث رشحت كل الاحزاب رجال ، دون ان يوضح الاحزاب التي تحفظت على ترشيح نساء للمنصب.

واقرت الوثيقة الدستورية التي تحكم الفترة الانتقالية في السودان ان لا تقل نسبة مشاركة النساء عن 40%.

ضمان وتعزيز حقوق النساء في السودان في المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية كافة ومحاربة أشكال التمييز ضد المرأة كافة مع مراعاة التدابير التفضيلية المؤقتة في حالتي السلم والحرب.

وقالت الناشطة المختصة في العمل النسوي والمدافعة عن المراة في السودان ناهد جبر الله في المؤتمر الصحفي هذا حقنا ليس منحة ولا هبة ولا صدقة من اي شخص وانما استوجبته المشاركة العالية للمراة في الثورة وعبر نضال استمر لمدة 30 عاما

واضافت ” النساء قادرات على الصدام والفعل انتزاع حقهن في المشاركة السياسية وليس التمثيل، وفق ارادة بنفس قوة الارادة التي صنعت التغيير في ثورة ديسمبر.

وتوجهت بالرسالة الى رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وقوى الثورة وقوى الحرية والتغيير، وقالت موقفنا من كل القوى السياسية يتوقف على مشاركة النساء ليس طمعا في المناصب ولا رغبة في الوصول الى الكراسي وانما يعكس موقف المراة تجاه كل القضايا التي جاءت بها الثورة وقدرة النشاطات والنساء في كل السودان الفعل لم يكن ديكوريا.

واضافت لن نسمح باتباع سياسات النظام البائد ويتم استخدام النساء لتجميل الصورة وصورة ديكورية تكميلية”.

whatsapp
أخبار ذات صلة