السودان:المالية في اول تعليق تكشف اسباب ارتفاع الدولار وحقيقة طلبية من الحكومة اربكت سوق النقد الاجنبي بالخرطوم والعملة المزورة

922

الخرطوم “تاق برس” – قالت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي السودانية انه لا صحة لما يُشاع حول شراء الدولة للدولار من السوق الموازية لتغطية حاجة الدولة من السلع الإستراتيجية.

وارتفعت اسعار الدولار في السوق الموازي بصورة مفاجئة وكبيرة جدا منذ بداية الاسبوع تخطى فيها الدولار حاجز 178 جنيها حتى الخميس واغلاق سوق التعاملات المالية، وانهيار غير مسبوق للجنيه السوداني، وتواترت معلومات عن “طلبية” لشراء الدولار من قبل جهة لصالح الحكومة.

‎واشارت الوزارة في بيان لها الجمعة،، الى انه لا يوجد سبب اقتصادي أساسي لإرتفاع أسعار العملات، كما أنه لم يطرأ أي تغيير جوهري على المؤثرات الحقيقية على سعر الصرف في السوق الموازية في اليومين الماضيين، يجعل قيمة الدولار تزداد بهذه الطريقة غير المبررة.

‎وأضافت: “بل الصحيح أن ما يحدث هو عمل تخريبى منظم ضد الاقتصاد السوداني، وإمتداد لنفس التخريب الذي تم الأسبوع الماضي في قطاع الذهب، والذي تم فيه شراء كميات كبيرة من الذهب وبأسعار تفوق اسعار البورصة العالمية”.

وقالت المالية بحسب البيان “‎في الحالتين تم ضخ كميات كبيرة من العملة السودانية، وأحيانا المزورة منها لشراء هذه الكميات، مما يشير لمخطط متعدد المسارات وممنهج من بعض أفراد النظام البائد والموالين له، مستهدفا الاستقرار الاقتصادي وقوت المواطن”.

‎وأوضحت وزارة المالية السودانية، في البيان الصحفي، أن سعر الصرف الذي أُعلن في الموازنة المعدلة، والمعادل لـ120 جنيها، هو سعر محاسبي لحساب بنود الموازنة، مثل المنح والقروض المقدمة من الدول والمؤسسات المالية الدولية والاقليمية لحكومة السودان.

واكدت انه ليس هنالك خطة لتعويم الجنية السوداني أو الدولار الجمركي في الفترة القادمة.

وقالت الوزارة إن استيراد السلع الاستراتيجية بواسطة محفظة السلع الاستراتيجية، يتم عن طريق توفير الدولار من الصادرات التي تنفذها المحفظة، أو بالتمويل الذي توفره المصارف الأجنبية للمحفظة، وحسب لائحة إنشاء المحفظة.

whatsapp
أخبار ذات صلة