السودان: الحلو يكشف تفاصيل حديثه مع “حميدتي” حول إنتهاكات قوات الدعم السريع

632

الخرطوم “تاق برس“ – وكالات – قال رئيس الحركة الشعبية شمال عبد العزيز آدم الحلو، إن نائب رئيس المجلس السيادي الفريق أول محمد حمدان دقلو نفى علاقته بالانتهاكات التي ارتكبتها قوات الدعم السريع في عدد من ولايات السودان ووعد بايقافها.

وأشار الحلو إلى إن حركته اكتشفت وجود انتهاكات كثيرة ضد المواطنين العزل في بورتسودان والقضارف وحلفا وكسلا وكادوقلي ولقاوة ودارفور وفي مناطق كثيرة على طول السودان، تقوم بها قوات الدعم السريع. مشيرا إلى أن هذا هو السبب في إيقافه للمفاوضات سابقا.

وأكد الحلو في مقابلة مع قناة “سكاي نيوز” عدم وجود مشكلة شخصية بينه وبين حميدتي، مشيرا إلى التزامه بالعودة للمفاوضات عقب اللقاء الذي جمعهما في جوبا. وأضاف: “نحن ملتزمون بمنبر جوبا ولم نغادره منذ بداية المفاوضات”، وأشار إلى أن الحكومة قامت بتقسيم المفاوضات إلى مسارين، مسار خاص بالجبهة الثورية، ومسار خاص بالحركة الشعبية-شمال، وقال إن مسار الجبهة الثورية كان أسرع الأمر الذي اوصلهم لاتفاق في الثالث من أكتوبر الجاري.

وارجع الحلو الجمود في التفاوض إلى علاقة الدين بالدولة، والتي قال إنها أدت إلى تأخر في المفاوضات بينه والحكومة.

وقال رئيس الحركة الشعبية، إن جذور الأزمة السودانية  تاريخيا تعود إلى علاقة الدين بالدولة، متهما النخب السياسية في الخرطوم باستغلال الدين في السياسة واخراج فتاوي تبيح قتل المواطنين بسبب الدين. وأضاف: “الأمر يطال حتى المسلمين الذين يختلفون معهم في المذهب والتوجهات”.

وأكد الحلو، أن إنهاء الحرب وتحقيق سلام عادل يكمن في فصل الدين عن الدولة لتحييد جهاز الدولة ليقف على مسافة متساوية من كل الأديان والمعتقدات والأعراق والإثنيات في السودان، مؤكدا على أن هذا هو الطريق لمنع السياسيين من استخدام الدين للأغراض السياسية.

whatsapp
أخبار ذات صلة