السودان: إعلان حالة الطوارئ في كسلا والنيابة تشرع في التحقيق.. طالع أول تصريح للحكومة حول الأحداث الدموية

526

الخرطوم “تاق برس“ – أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة وزير الإعلام فيصل محمد صالح، الخميس، عن شروع النيابة في التحقيق في الاحداث التي وقعت في كسلا، بينما تواصل الحكومة الاتصالات والحوار لامتصاص التوترات.

واكد فيصل في تصريح صحفي، أن الدولة في شقيها التنفيذي والسيادي كانت في حالة اجتماعات مستمرة ولقاءات مع اطراف مختلفة يقوم بها مجلس السيادة ومجلس الوزراء مع المكونات المختلفة ومع قوى الحرية والتغيير لامتصاص التوترات والاثار السلبية التي بدأت تدب في كسلا بعد انتشار خطاب النعرات القبلية واستغلال البعض للوضع المتوتر في شرق السودان.

وقال فيصل إن “الحكومة حريصة جدا على احترام حق التظاهر والتجمع السلمي، وهو حق اصيل انتزعته الجماهير بحركتها وثورتها و لا احد يستطيع ان ينزع هذا الحق من الجماهير، ولكن في نفس الوقت الحكومة والاجهزة الامنية المختلفة تعمل على حراسة المنشات الاستراتيجية حتى لا تتضرر حياة المواطنين ولا يتاذى مواطنون” .

وأشار إلى أن التحريض العنصري والقبلي المتكرر أدى إلى وقوع هذه الاشتباكات، وقال إن رئيس الوزراء استمع الى تقرير من رئيس جهاز المخابرات العامة والاستخبارات العسكرية وتواصل مع السيد رئيس جهاز الشرطة وتلقى تنويرا عما حدث. 

وعبر فيصل عن أمله في أنه بعد نهاية حالة الطوارئ التي أعلنت لمدة ثلاثة أيام أن يعم الهدوء وان تنجح المساعي في أن يظل التعايش بين مكونات شرق السودان موجودا وان يكون هنالك احترام متيادل بين المكونات القبلية والاجتماعية وهي كيانات سودانية محترمة ولها تاريخ مشترك من التعايش السلمي .

واكد وزير الإعلام أن “الحكومة ستوالي متابعة الاحداث في شرق السودان بشكل عام وتوالي الاتصالات والحوارات، وهي تعلي من شأن الحوار والتفاوض كوسيلة افضل لحل هذه الاشكالات وامتصاص هذه التوترات والحفاظ على الاوضاع الامنية هادئة”. 

وقال الوزير إن النيابة بدأت تحقيقا حول الاحداث وحول الذين راحوا ضحية فيها لمعرفة المتسببين فيها من كل الاطراف سواء القوة المسئولة من الاجهزة الامنية او المجموعات السكانية المختلفة وهي التي تحدد المخطئين و تاخذهم الى العدالة .

whatsapp
أخبار ذات صلة