(تاق برس) يكشف القاضي الجديد لتولي محاكمة البشير و27 من متهمي إنقلاب الإنقاذ وتأجيل الجلسة اليوم

3٬090

الخرطوم تاق برس- كشفت مصادر مطلعة لـ(تاق برس) عن اختيار رئيسة القضاء نعمات محمد عبد الله قاضي جديد لتولي ملف محاكمة الرئيس السوداني المخلوع عمر البشير و 27 من المتهمين بتدبير وتنفيذ انقلاب الانقاذ 1989 وتقويض النظام الدستوري.

وقالت المصادر لـ(تاق برس) ان قاضي المحكمة العليا الخرطوم “أحمد علي احمد علي” سيتولى متابعة محاكمة متهمي انقلاب الانقاذ بعد تنحي القاضي السابق عصام الدين محمد ابراهيم بسبب وضعه الصحي كما قال واصابته بضغط الدم الذي يتطلب الراحة وعدم الانفعال.

واشارت المصادر الى ان احمد علي عمل بعدد من المحاكم السودانية.

وبحسب المصادر فان القاضي الجديد فور استلامه ملف القضية يتوقع ان يوجه بتجديد حبس المتهمين إلى حين عودة ملف القضية من محكمة الاستئناف، حيث كان مقررا ان تنعقد جلسة اليوم الثلاثاء، الا ان محكمة الاستئناف سحبت ملف القضية من محكمة الموضوع للنظر في طعون دفعت بها هيئات الدفاع عن المتهمين تتعلق باسقاط الدعوى بالتقادم بعد 10 سنوات بحسب المادة 38 من قانون الاجراءات.

وكان القاضي السابق رفض طلبات للدفاع عن المتهمين باسقاط الدعوى بالتقادم مستندا على المادة 6/3 من الوثيقة الدستورية التي تحكم الفترة الانتقالية والقانون.

ويواجه الاتهام في بلاغ الانقاذ البشير و27 من معاونية من قيادات الاسلاميين المدنيين والعسكرين بينهم قيادات بحزبه و3 من قيادات حزب المؤتمر الشعبي.

وقالت هيئة الاتهام في بلاغ مدبري انقلاب الانقاذ، إنها علمت بأن محكمة الاستئناف قد طلبت اوراق بلاغ الانقلاب ضد عمر البشير وآخرين للنظر في الاستئناف المقدم من هيئات الدفاع عن المتهمين حول سقوط الدعوى الجنائية بالتقادم.

وأوضح عضو هيئة الاتهام والناطق الرسمي باسم هيئة الاتهام معز حضرة، أن هذا إجراء قانوني طبيعي يتم وفقا لحق المتهمين في الاستئناف وفقا للقانون، وتابع “عليه لن تكون هنالك جلسة الثلاثاء الخامس من يناير كما كان محددا من القاضي السابق بعد اعلان تنحيه عن القضية.

whatsapp
أخبار ذات صلة