تفاقم ازمة الخبز.. صدامات واعتداء على عمال وتهشيم زجاج مخابز نقص في الغاز والدقيق وقطوعات للكهرباء وفوضى في الاسعار وشعبة المخابز تعلق

92

الخرطوم “تاق برس” –  يعيش المواطنين في العاصمة السودانية الخرطوم أزمة طاحنة في الحصول على الخبز  جراء انعدام الغاز وانقطاع الكهرباء لساعات طويلة في عدد من مخابز الخرطوم.

وبحسب متابعات محرر تاق برس فقد اندلعت مواجهات اليوم الاثنين بين مواطنين وعمال في احد المخابز وتهشيم زجاج مخبز آخر بمحطة سراج بمنطقة ابو سعد بام درمان.

ورصد محرر تاق برس في جولة على عدد كن المخابز تكدس المواطنين أمام المخابز في صفوف لساعات طويلة.

وشكى مواطنين من صعوبة الحصول على الخبز وتحجج أصحاب مخابز بانقطاع الكهرباء احيانا ونقص حصة الدقيق وانعدام الغاز  احيانا اخرى.

وكشفت الجولة عن فوضى في الأسعار ولجوء مخابز لفرض اسعار خبز مخالفة للاسعار الرسمية المحددة بجنيهان،  وتبيع مخابز قطعة الخبز بخمس جنيهات ومخابز بقيمة 15 بينما تبيع مخابز قطعة الخبز  الواحدة، مع ندرة وصفوف طويلة للخبز المدعوم بالعاصمة.

وشكى مواطنين من استغلال أصحاب المخابز غياب مراقبة السلطات والتلاعب في حصة الدقيق الذي تقول الحكومة أنها تدعمه من ميزانية الدولة بينما يقول أصحاب مخابز ان السعر الحالي لقطعة الخبز لا يغطي تكلفة الإنتاج المرتفعة.

في الأثناء أكد الأمين العام لشعبة مخابز الخرطوم الباقر عبد الرحمن، عدم وجود أي زيادات جديدة في سعر الخبز في الوقت الراهن.

وأشار في تصريح صحفي إلى انهم قدموا مقترحاتهم فيما يتعلق بأزمة ارتفاع مدخلات الصنع للأمين العام لحكومة الخرطوم، بهدف ايجاد حلول مشتركة مع حكومة الولاية لمعالجة المشكلة.

ونوه إلى أن الحكومة أقرت بخسارة أصحاب المخابز ووعدتهم بتعديلات في الأسابيع المقبلة.

whatsapp
أخبار ذات صلة