مخابز الخرطوم تتوقف عن بيع الخبز المدعوم ومطالبة باسعار جديدة ومسؤول بشعبة المخابز يكشف ل(تاق برس) بالأرقام أسباب القرار و الزيادة

274

الخرطوم “تاق برس” -كشف الأمين العام لشعبة المخابز عبد الرحمن الباقر عن توجه شعبة مخابز الولاية للمخابز لعدم استلام الدقيق المدعوم اعتباراً من اليوم، بعد إلغاء اجتماعهم أمس مع والي ولاية الخرطوم بخصوص تسعيرة الخبز.

وقال عبد الرحمن، إن الاجتماع امن على إكتمال خروج المخابز من دائرة إنتاج الخبز المدعوم اعتباراً من اليوم وذلك لأسباب الخسارة حيث بلغ سعر كرتونة الخميرة 10 ألف جنيه و عبوة الزيت “جركانة” 8 ألف جنيه فضلا عن الغاز والكهرباء.

وقال مسؤول في شعبة المخابز  طلب عدم ذكر اسمه ل(تاق برس) ان الشعبة ظلت منذ شهر اغسطس الماضي ترفع تكلفة صناعة الخبز المدعوم وتعمل على تجديدها كل شهر وكل اسبوع حتى دخلنا في العام ٢٠٢١ والذي تتجدد فيه التكلفة يوميا. 

وأضاف “حصيلة هذه الاجتماعات وعود واعتراف من قبل الولاية بضرورة مراجعة التكلفة واخر اجتماع الأسبوع الماضي مع أمين حكومة ولاية الخرطوم والذي بدوره أقر بالزيادات وضرورة تحمل الولاية مسؤوليتها وتعلن القرار.

وزاد “الأسبوع الماضي استبشرنا خيرا ومر الأسبوع ولم تعيرنا الولاية اي اعتبار ولم تخطرنا وصمتت عن أمر الزيادة.

واتهم مسؤول شعبة المخابز حكومة الولاية بالتماطل وقال انها لم تكلف  نفسها الاعتذار عن الوعد الذي قطعته مع شعبة المخابز بزيادة التسعيرة.

واضاف “عليه ولما تقدم ذكره خلص اجتماع الشعبة إلى اكتمال خروج المخابز عن دائرة الخبز المدعوم اعتبارا من اليوم  الثلاثاء وذلك لأسباب الخسارة حيث بلغ سعر كرتونة الخميرة١٠الف جنيه و عبوة الزيت “جركانة” سعة ٣٦ رطل ٨ الف جنيه فضلا عن الغاز والكهرباء والجاز وباقي بنود التكلفة.
وشكرت شعبة المخابز  عضويتها على صبرهم واعتذرت لهم على الضرر الذي أصابهم.

وحملت حكومة ولاية الخرطوم كل هذه الخسائر التي ظل يتعرض لها أصحاب المخابز والعاملين.

وتأسفت شعبة المخابز لجميع المواطنين للضرر الذي سيلحق بهم وقالت انها تجد نفسها مضطرة لاتخاذ هذا القرار.

وقال مسؤول في شعبة المخابز ” يعتر قطاع المخابز ممول لوزارة المالية برسومها المختلفة وزيادة نسبة النمو بمعنى أن جميع الرسوم تزيد هذا العام.

وكشف بالأرقام في تصريح ل(تاق برس) اسباب المطالبة بزيادة اسعار الخبز

وأشار إلى  أن الاسعار السابقة كانت كالآتي 
الخميره ٣٧٠٠ ارتفعت إلى  ١٠.٠٠٠جنيه في اليوم
الزيت ١٩٠٠ للجركانة ٣٦رطل اليوم ارتفغت الى ٨٠٠٠ جنيه والغاز ارتفع من ١١١٥لكل ١٠٠٠لتر في اليوم الى ٥٠٠٠٠ لكل الف لتر والعماله المباشرة من ٣٤٠جنيه للعجنة في اليوم الى ٦٨٠ الف للعجنة الواحدة
وارتفاع اسعار الكهرباء ١٠ جنيه للعجنة في اليوم الى ١٠٠جنيه للعجنة الواحدة فضلا عن أجرة العقارات والاهلاك للمعدات. وتعيش العاصمة الخرطوم وعدد من المدن السودانية أزمة طاحنة في الحصول على الخبز وتزايد الصفوف بصورة يومية منذ أشهر مع تناقص حصة الدقيق المدعوم بحسب أصحاب المخابز.

whatsapp
أخبار ذات صلة