وزير المالية يكشف كيفية وموعد انتهاء صفوف الخبز في السودان ويقول (نحن في وضع لا نحسد عليه)

330

الخرطوم “تاق برس” – قال وزير المالية جبريل إبراهيم، ان انتهاء صفوف الخبز مرهون بشراء الحكومة لإنتاج القمح المحلي.

وقال نحن لم نشتري ونستلم القمح بعد الى ان نشتري القمح ويكون في المخزون الاستراتيجي حينها نستطيع ان نقول ان الصفوف انتهت.
واشار خلال مخاطبته تدشين حصاد القمح بولاية الجزيرة اليوم الاحد، على سعي الحكومة الجاد في انهاء صفوف الخبز والوقود والغاز متوقعا ان تظهر النتائج قريبا
وعن عودة الحكومة مرة اخرى للسيطرة على سلع الصادر قال إبراهيم ان الأصل في التجارة الحرية مالم يخرج المصدرين والمستوردين من الخطوط المرسومة لافتا الى ان مهمة الحكومة تنحصر في التوجيه والادارة
ودعا التجار الى تنظيم عمل الصادر والوارد لاضعاف دورة السمسرة وان تكون الفائدة والقدح المعلى للمنتجين الحقيقين والتصدير.
وقال ” الدولة تريد مستوردين حقيقيين ومصدرين حقيقيين وملتزمبن بدفع ماعليهم حتى تستفيد من الصادر.

واشار الى ان ان احد أهداف الدولة الأساسية زيادة الصادر كمًا ونوعًا وإضافة قيمة للصادر بدلًا عن تصدير المواد الخام لتحسين الميزان التجاري واضاف قائلا “نحن الان في وضع لا نحسد عليه”
واكد ان السعر التركيزي المعلن للقمح اعلى من السعر العالمي
وقال ان الحكومة تطمح في شراء كل القمح المنتج.
واضاف ان المبالغ التي كانت الحكومة تنوي ان تستورد بها القمح المواطن اولى بها.

واكد حرصهم على تلبيه الاستهلاك عبر القمح المحلي حتى لاندخل في ازمات وصفوف رغيف والاوضاع السئية التي نشاهدها الان في المدن الكبيرة.
وتعهد ابراهيم بحل كافة الاشكاليات التي تجابه المزارعين قائلا سنجتهد في ان نكون مع المزارعين صباح مساء حتى يضمن كل الشعب قوته لانه اذا لم نضمن قوتنا سيكون لدينا اشكال في قرارنا.
ودعا الى استخدام التقنيات والمدخلات الضرورية بمشروع الجزيرة مع الالتزام بمواقيت نظافة الترع ووصول المياه للمساحات المزروعة في الوقت المحدد والاستفادة من المساحات في الزراعة مرة واثنين خلال العام.
واوضح ان العالم الان لاينتظر الزراعة مرة واحدة ولكن يعمل على ان يزرع اكثر من مرة والاستفادة من التربة لاكثر من مرة.

whatsapp
أخبار ذات صلة