رئيس بعثة (يونيتامس) ينقل مخاوفه عن السودان لمجلس الامن بعد 5 اسابيع من تولي مهامه والخرطوم تعلق

48

الخرطوم “تاق برس” –  قال رئيس بعثة الأمم المتحدة الجديدة في السودان فولكر بيرتيس في اجتماع افتراضي لمجلس الأمن يوم الثلاثاء إن الانتقال السياسي في السودان يمضي قدمًا، على الرغم من أن تشكيل المجلس التشريعي وغيره من المعالم الهامة لم يتحقق بعد.

وقدم فولكر بيرتيس بحسب موقع الامم المتحدة، أول إحاطة إعلامية للسفراء بعد خمسة أسابيع على رأس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان (UNITAMS) ، والتي تشمل ولايتها دعم التقدم نحو الحكم الديمقراطي.

بدأ الانتقال المستمر إلى الديمقراطية بعد شهور من احتجاجات الشوارع التي أدت إلى الإطاحة بالرئيس عمر البشير في أبريل 2019.

في أكتوبر الماضي ، وقعت السلطات السودانية والعديد من الجماعات المسلحة من دارفور اتفاق سلام تاريخي لإنهاء عقود من الصراع. الحكومة الجديدة ، التي أُعلن عنها في فبراير ، مبنية على أساس تقاسم السلطة بين المدنيين والجيش والحركات المسلحة.

وقال  فولكر إن الحكومة الجديدة تمكنت من الاتفاق على أولويات وطنية مثل معالجة الظروف الاجتماعية والاقتصادية ، وتنفيذ اتفاق السلام واستئناف المفاوضات مع دولتين غير موقعين ، وإصلاح قطاع الأمن.

ومع ذلك ، فإن تشكيل المجلس التشريعي الانتقالي ، حيث يجب أن تمثل النساء 40 في المائة على الأقل من المقاعد الـ 300 ، لا يزال معلقا.

واضاف “إن التشكيل السريع لمجلس تشريعي شامل وتمثيلي أمر بالغ الأهمية بالفعل لتوسيع نطاق الدعم لعملية الانتقال السياسي.

وقال إن هناك مخاوف من أن المكاسب التي تحققت لحقوق المرأة في الوثيقة الدستورية ، مثل لجنة النوع الاجتماعي التي سيتم إنشاؤها أو 40 في المائة ، قد لا تتحقق.

كما أعرب الشباب السوداني عن إحباطهم من افتقارهم إلى التمثيل.

وختم فولكر بالقول” لا يسعني إلا أن أؤكد أن العملية السياسية الشاملة ، بما في ذلك جميع شرائح المجتمع السوداني المتنوع طوال فترة الانتقال السياسي ، ضرورية لنجاح هذا الانتقال “.

في الاثناء أكد محمد الباهي القائم بالاعمال بالانابة في بعثة السودان  بالأمم المتحدة التزام حكومة السودان على العمل بالتعاون التام مع بعثة الأمم المتحدة بالسودان (يونيتامس) وصون حقوق الانسان في السودان واقامة سودان آمن يسع الجميع ينعم انسانه  بالأمن والسلام، كما  أكد تعهد الحكومة الانتقالية علي بذل المزيد من الجهود لتحقيق التحول الانتقالي وتحقيق الأمن والسلام

وخلال الجلسة التي عقدها مجلس الأمن الثلاثاء لمناقشة الوضع في السودان ، ذكر الباهي خلال تعليقه علي مداولات الاعضاء في جلستهم ان الحكومة الانتقالية شرعت في تشكيل هياكل السلطة الانتقالية بزيادة أعضاء مجلس السيادة وكذلك السعي مع الأطراف والشركاء في حكومة الفترة الانتقالية للوصول إلى اتفاق مرضي لتكوين المجلس التشريعي ، مبينا الى انه تم تكوين مجلس شركاء الحكومة الانتقالية لمتابعة استكمال هياكل السلطة الانتقالية ومعالجة القضايا التي تطرأ.

وفيما يختص بجهود الحكومة الانتقالية لتحقيق السلام أشار مندوب السودان الى لقاء رئيس الوزراء عبد الله حمدوك  و عبد الفتاح البرهان كل عليى حدا مؤخرا بالقائد عبد العزيز الحلو رئيس الحركة الشعبية والتي جاءت في إطار جهود الحكومة الانتقالية لاستكمال عملية السلام وتحقيق الاستقرار في السودان

وحول تطورات الصراع المسلح في إقليم تغراي الذي اندلع مؤخرا ولجوء أعداد كبيرة من اللاجئين الاثيوبيين الذين فروا من الحرب اوضح ان السودان اقام العديد من المعسكرات لاستضافة اللاجئين كما سهل في هذا الإطار زيارة المندوب السامي للاجئين الذي وقف على الأوضاع الانسانية بالمنطقة.

وتطرق للجهود التي قامت بها الحكومة الإنتقالية لتحقيق السلام والاستقرار مؤكدا استعداد السودان للتعاون مع بعثة «يونيتامس» لتحقيق الاساسيات الأربع التي تقوم عليها البعثة

وفيما يختص بالوضع الاقتصادي ذكر القائم بالأعمال السوداني أن جائحة كورونا ساهمت في مفاقمة الوضع الاقتصادي مبينا ان الحكومة قد دشنت مؤخرا برنامج (ثمرات) الذي يدعم الشرائح الضعيفة واللاجئين والنازحين لمواجهة الضائقة الاقتصادية

ودعا المجتمع الدولي لمساعدة الحكومة الانتقالية لتنفيذ المشاريع التنموية وتحقيق الانتقال الديمقراطي في البلاد .

وتطرق للجهود التي قامت بها الحكومة الانتقالية لتحقيق الاستقرار ومنها ازالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب وذلك بمساعدة الحكومة الامريكية والأصدقاء والشركاء.

وفيما يختص  بقضايا حقوق الإنسان قال  الباهي ان الحكومة الانتقالية صادقت مؤخرا  على بعض القوانين والاتفاقيات  الدولية التي تصون حقوق الانسان منها اتفاقية  مناهضة الاختفاء القسري والتعذيب

وفيما يختص بالتطورات على الحدود السودانية الاثيوبية اكد بانه ليس هنالك اي صراع او نزاع حدودي وان السودان نشر قواته داخل أراضيه وينادي بالحل السلمي للمشكلة. 

whatsapp
أخبار ذات صلة