اثيوبيا توجه دعوة جديدة لمصر والسودان حول الملء الثاني لسد النهضة

65

الخرطوم تاق برس- وجهت إثيوبيا، السبت، دعوة رسمية لكل من مصر والسودان لترشيح شركات مشغلة للسدود بهدف تبادل البيانات قبل بدء الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي الذي اعلنت اثيوبيا انه سيتم ما بين شهري يوليو و أغسطس من العام الحالي.

يأتي ذلك بعد أيام من فشل جولة مفاوضات في العاصمة الكونغولية كينشاسا بين الأطراف الثلاثة للتوصل إلى حل بشأن السد، ما دفع مصر والسودان إلى التأكيد أن جميع الخيارات مفتوحة للتعامل مع الأزمة.

وقالت وزارة الخارجية الإثيوبية، في بيان عبر “فيسبوك” إن “وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، سيلشي بيكيلي دعا رسميا السودان ومصر لترشيح مشغلين للسدود لتبادل البيانات قبل بدء الملء الثاني لسد النهضة في مواسم الأمطار القادمة في إثيوبيا”.

وأضافت الوزارة أن وزير المياه الإثيوبي دعا البلدين إلى ترشيح الأشخاص المحوريين مشغلي السدود لتبادل البيانات بين البلدان الثلاثة فيما يتعلق بالملء الثاني الذي سيتم في يوليو وأغسطس2021.

وذكرت أن “دعوة بيكيلي تستند إلى الإجماع الذي تم التوصل إليه بشأن جدول ملء السد الذي صاغته المجموعة الوطنية المستقلة للبحث العلمي للبلدان الثلاثة جنبا إلى جنب، بالتزامن مع فترة الملء الثاني للسد في يوليو وأغسطس، والتي قد تستمر إلى سبتمبر المقبل.

وأشارت إلى التقدم الذي أحرزته بلاده في بناء سد النهضة على مقربة من مواسم الأمطار في إثيوبيا، وهو الوقت المقرر للملء الثاني السد.

كما أكدت على ضرورة عمل البلدان الثلاثة معا “للتوصل إلى ترتيبات عملية هامة”.

وأوضحت الوزارة أن “تعيين المنسقين سيسرع ترتيبات تبادل المعلومات وإجراءات بناء الثقة بين الأطراف الثلاثة المعنية، حتى ختام مفاوضات سد النهضة برعاية الاتحاد الأفريقي”.

وشددت على أهمية “إبرام اتفاق فوري على القواعد والمبادئ التوجيهية بشأن الملء الثاني للسد، بحسب “المادة 5″ من إعلان المبادئ الذي وقعته الدول الثلاث في عام 2015، وهو ما سيوفر فرصة جيدة لبناء الثقة بين الأطراف”.

وأعربت عن حرص إثيوبيا على استضافة أول اجتماع لمشغلي السدود الذين سيجتمعون في أديس أبابا أو عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”.

وأوضحت أن الدعوة استندت إلى الإجماع الذي تم التوصل إليه بشأن الملء و الذي صاغته المجموعة الوطنية المستقلة للبحث العلمي (NISRG) للدول الثلاث مشيرة إلى أن الملء قد يستمر حتى شهر سبتمبر .

وأشارت إلى أن الرسالة أكدت على أهمية الإبرام الفوري للإتفاق على القواعد و المبادئ التوجيهية بشأن الملء الثاني وفقاً للمادة الخامسة من إعلان المبادئ للعام 2015م ، كما أكدت على أن تعيين المنسقين قريباً سيسرع الترتيبات المناسبة لتبادل المعلومات و إجراءات بناء الثقة بين الدول الثلاث حتى اختتام مفاوضات سد النهضة تحت رعاية الاتحاد الأفريقي على حد تعبيرها.

وأضافت أنّهم سيجتمعون بشكل مباشر في أديس أبابا أو عبر تقنية الفيديو كونفرنس ، و أشارت إلى أن الرسالة أرفقت بها معلومات عن اختبار المنفذ السفلي للسد .

 

whatsapp
أخبار ذات صلة