قرارات عاجلة من مجلس الأمن والدفاع في السودان في جلسة طارئة برئاسة البرهان

47

الخرطوم تاق برس- اصدر مجلس الأمن والدفاع في السودان برئاسة عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الإنتقالي قرارات عاجلة في جلسة طارئة ،بالقصر الجمهوري اليوم  السبت حول الأوضاع في غرب دارفور.

وقال وزير الدفاع السوداني يسن ابراهيم في تصريحات صحفية حسب اعلام مجلس السيادة أن المجلس اتخذ عدة قرارات كفيلة بعدم تجدد الصراعات والأحداث وعدم إمتدادها لأماكن اخرى ،شملت تشكيل ودفع قوة مشتركة من القوات النظامية وكافة أطراف العملية السليمة ، قوة مرنة قادرة على التدخل السريع لحفظ الأمن في دارفور.

وكشف وزير الدفاع عن قرار المجلس تفعيل إجراءات جمع السلاح واتخاذ مايلزم من تدابير لمنع مظاهر الوجود المسلح في المدن.

كما شدد على الإسراع في استكمال متطلبات تنفيذ الترتيبات الأمنية لإتفاق جوبا لسلام السودان.

وقرر مراقبة الحدود لمنع تدفق وانتشار السلاح.

وقرر مجلس الأمن والدفاع بحسب وزير الدفاع الإسراع في تجهيز قوة حفظ الأمن ونشرها ميدانيا في مناطق النزاع والتوتر المحتملة.

وشدد على الإسراع في تقديم العون الإنساني للمتضررين والمتأثرين بالأحداث ومعالجة أوضاع النازحين.

كما قرر مجلس الأمن والدفاع تعزيز القدرات الصحية والمتطلبات العاجلة في ولاية غرب دارفور.

وتقديم المتورطين والمتسببين في الأحداث بعد التحقيقات ،للعدالة والمحاكمات الفورية.

 وبحث مجلس الأمن والدفاع الاوضاع الأمنية بالبلاد، وبصفة خاصة مستجدات الاحداث في ولايتي غرب وشرق دارفور وتداعياتها على الوضع الأمني والإنساني.

واوضح وزير الدفاع الناطق الرسمي باسم المجلس، يس إبراهيم يس ، في تصريح صحفي عقب الجلسة ،إن المجلس إستمع الى تقارير أمنية من الجهات المختصة بالتركيز على الأسباب والدوافع التي ادت الى الأحداث التي شهدتها مدينة  الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور الايام الماضية  وراح ضحيتها أكثر من 137 قتيل وجرحى.

وأشار وزير الدفاع بحسب إعلام  المجلس السيادي الى ان المجلس احيط بحجم الخسائر المادية والبشرية، وقدم تعازيه لأسر الضحايا وتمنى الشفاء العاجل للجرحى والمصابين.

وشدد المجلس في ختام اجتماعه ،على أن سلامة وأمن المواطن تحظى بالالوية القصوى لحكومة الفترة الإنتقالية.

whatsapp
أخبار ذات صلة