السودان: تقاطع الصلاحيات والاختصاصات واختلاف بين لجنة إزالة التمكين ومفوضية مكافحة الفساد يجبر مجلسي السيادة والوزراء على التدخل

الخرطوم تاق برس-  اقر المتحدث الرسمي باسم مجلس السيادة الانتقالي في السودان  محمد الفكي سليمان، بوجود تباين واختلاف في وجهات النظر وتقاطع في الصلاحيات والاختصاصات بين لجنة ازالة التمكين وتفكيك نظام الانقاذ 1989، وقانون مكافحة الفساد.

وناقش اجتماع مشترك لمجلسي السيادة والوزراء الاثنين برئاسة رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان قانون مفوضية مكافحة الفساد.

وقال المتحدث باسم المجلس،  عضو لجنة إزالة التمكين محمد الفكي سليمان انه تم الإتفاق على عرض القانون في الإجتماع القادم لإخضاعه للمزيد من النقاش والدراسة مع أطراف لجان تفكيك نظام الثلاثين من يونيو ووزارة العدل وكافة المختصين.

وأكد  بروز وجهات نظر متباينة حول صلاحيات قانون محاربة الفساد وقانون تفكيك نظام الثلاثين من يونيو من حيث تداخل الاختصاصات والصلاحيات.

وأثارت لجنة ازالة التمكين ومحاربة الفساد التي تعمل في ملاحقة النظام السابق وتفكيك نظام الانقاذ جدلا في الأوساط السودانية وانطلقت دعوات لحلها وسط اتهامات بعدم قانونية عمل اللجنة في كثير من الملفات وجنوحها لتصفية الحسابات مع بعض رموز النظام السابق وانتزاع أراضي وممتلكات تخصهم بجانب اتخاذ عدد من القرارات الخاطئة بفصل بعض الموظفين عملوا في مؤسسات الدولة خلال حقبة البشير وعدد من المشكلات بحسب تصريحات عدد من الجهات المتضررة من عمل اللجنة.

في وقت تدافع فيه اللجنة عن قانونية عملها وتعرض بالمستندات تملك منسوبي النظام السابق لتلك العقارات والأراضي خلال فترة حكم الرئيس المخلوع عمر البشير وغيرها من ما تسميه اللجنة بتجاوزات ومخالفات عناصر النظام السابق.

وكان رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك قال في حوار سابق مع تلفزيون السودان، إن لجنة التفكيك من أبرز انجازات الثورة، والحكومة استفادت من مواردها التي استردتها في اشياء كثيرة الحفريات في مشروع الجزيرة والسيول والفيضانات بالخرطوم.

وأكد أنه لا اتجاه لحل اللجنة، هذه اللجنة، وأشار إلى انه إذا كانت هناك سلبيات صاحبت عملها، نحن على استعداد لاصلاحها للمساعدة في اداء عملها بشكل أفضل”.

وتسببت خلافات داخل عمل اللجنة وصلاحياتها في استقالة رئيس اللجنة ياسر العطا من منصبه قبل أشهر.

لمتابعة اخبارنا انضم الى مجموعاتنا في واتساب
أخبار ذات صلة
تاق برس
error: Content is protected !!