السودان يُوقع اتفاقًا للحصول على منحة جديدة بملايين الدولارات سعيًا للخروج من أزمة كبيرة

الخرطوم تاق برس- وقعت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي في السودان، الثلاثاء على اتفاقية منحة مقدمة من المصرف العربي للتنمية الاقتصادية بمبلغ عشرة ملايين دولار لدعم الخدمات الصحية خاصة مواجهة كوفيد 19 والكوارث في البلاد.

ويعاني السودان أزمة كبيرة في توفير الدواء والخدمات الطبية في المستشفيات خاصة بعد تفشي فيروس كورونا الموجة الثالثة بجانب عجز الحكومة عن توفير الادوية والنقد الاجنبي لشراء الدواء مع ارتفاع اسعاره بصورة كبيرة.

ووقع جبريل ابراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي عن الحكومة  فيما وقع فهد الدوسري رئيس مجلس ادارة المصرف العربي للتنمية عن المصرف العربي.

واكد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي عقب التوقيع الذي تم بمباني وزارة المالية دعم السودان للمصرف العربي للتنمية الاقتصادية وازالة كل العقبات حتى يؤدي دوره المطلوب.

وقال جبريل إن المنحة ستوظف لدعم الخدمات الصحية ومواجهة الكوارث، مبينا ان المنحة تأتي في اطار المسؤولية الاجتماعية للمصرف العربي.

واشاد دكتور جبريل بإدارة المصرف العربي ومساهماته في دعم مشاريع التنمية في السودان وافريقيا.

واوضح  جبريل ان المصرف ظل يقدم خدمات جليلة لمساعدة افريقيا، معربا عن امله ان تتطور وتتوسع العلاقة مع المصرف وان يكون هناك تعاونا كبيرا بين السودان والمصرف.

واشار جبريل الى استفادة عدد كبير من السودانيين من الخدمات التي يقدمها المصرف.

من جانبه اكد عمر النجيب وزير الصحة السوداني في مراسم التوقيع حاجة الوزارة لهذا الدعم الذي سيستفاد منه في بعض المطلوبات الصحية العاجله خاصة في بعض الولايات.

واشار الى المشاريع الطموحة التي اعدتها الوزارة لإعادة بناء الصحة. وتقدم بالشكر والتقدير لإدارة المصرف العربي ولوزارة المالية في دعم الصحة.

من جهته قال فهد بن عبد الله الدوسري رئيس مجلس ادارة المصرف العربي للتنمية الاقتصادية ان المصرف ظل يجد كل الدعم من السودان باعتباره عضوا في جامعة الدول العربية، مؤكدا ان المصرف حريص على تقديم كل الدعم للسودان.

وقال إن هذه المنحة تجيء في إطار المسؤولية الاجتماعية لدعم جهود الحكومة السودانية لمكافحة كوفيد 19 وان هذا الدعم سيتحول الى شراء سيارات اسعاف ومعدات صحية كما سيكون الدعم ايضا للمتأثرين بالسيول والامطار.

وأوضح ان المصرف انطلق منذ عام 1975 بالخرطوم برأسمال ضعيف ووصل اليوم الى اكثر من خمسة مليارات دولار، مشيرا الى سمعة المصرف الطيبة في الاقليم.

لمتابعة اخبارنا انضم الى مجموعاتنا في واتساب
أخبار ذات صلة
تاق برس
error: Content is protected !!