مسؤولة بالمالية تكشف المثير .. تفاجأت بارتفاع الاسعار والغلاء عند دخولي سوبر ماركت انا معاي دولارات اتصرف وتحذر من طباعة بنك السودان للعملة

2٬449

الخرطوم “تاق برس” – انتقدت مستشار أول وزير المالية السوداني، هبة أحمد علي، ما اسمته ضعف الرقابة من قبل السلطات المختصة على الأسواق.

وقالت أنها تفاجأت بارتفاع أسعار السلع عند دخولها لـ(سوبر ماركت) بغرض التبضع.

وهبة محمد علي هي وزيرة المالية السابقة في حكومة عبد الله حمدوك،حيث يعتبر تصريحها اول اعتراف صريح من مسؤول حكومي حول الاوضاع الاقتصادية والغلاء الذي يعيشه المواطن.

واضافت“اشتريت سلع شلتها في كيس صغير بـ(13) ألف جنيه”.

ووصفت تصاعد أسعار السلع “بالأمر الغريب”.

وتابعت قائلة بحسب ما نقلت عنها صحيفة الحراك الصادرة اليوم الاربعاء، “أنا ممكن أتصرف لأنو جايا بدولارات من بلاد المهجر، لكن المواطن العادي يتعامل كيف مع الغلاء”.

ويعاني السودان ازمة اقتصادية طاحنة وانفلات غير مسبوق في اسعار السلع وزيادات كبيرة، بوتيرة شبه يومية مع ارتفاع اسعار صرف العملات الاجنبية وانهيار الجنيه السوداني المستمر امامها.

وعزت إنفلات الأسعار لضعف الرقابة من السلطات الحكومية على السوق، وزيادة رسوم النقل، إضافة إلى عدم مقدرة الحكومة لإغراق السوق بالسلع، بحسب ما نقلت عنها الصحيفة.

وأضافت “كل تاجر يضع الأسعار من رأسه”.

ولفتت إلى أن أية زيادة في رسوم النقل تنعكس سلباً على قيمة السلع.

وكشفت عن أن 80% من موارد الدولة تذهب لسداد المرتبات، .

وتساءلت متبقي 20% هل يتم دفعها لاستيراد الدواء أم فاتورة الدقيق.

وشددت على ضرورة فرض إجراءات صارمة لضبط السوق.

ونوهت إلى إجراء دراسة بشأن معرفة حجم تكلفة الوقود.

وقالت إن الدراسة وجدت أن التكلفة لا تتجاوز 30% من مدخلات الإنتاج، بعد تحرير سعر الوقود.

طالبت وزيرة المالية السابقة ،مستشار وزارة المالية، هبة محمد علي بالابتعاد عن الاستدانة من البنك المركزي حتى لا يلجأ إلى طباعة العملة، بالتالي تزيد معدلات التضخم، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع.

واطاحت ثورة شعبية بنظام الرئيس السابق عمر البشير في ابريل 2019 بسبب سوء الاوضاع الاقتصادية فيما لا يزال السودانيين يعانون اوضاعاً معيشية صعبة بعد عامين على سقوط حكومة البشير.

وعملت هبة محمد علي وزيرة المالية السابقة، ببنك السودان المركزي الامم المتحدة متنقلة بين اليمن وألمانيا مكتب المعونة الامريكي بالقاهرة البنك الدولي بين الكويت – واشنطن شركة أرامكو السعودية مقررة اللجنة التحضيرية للمؤتمر الاقتصادي الأمين العام لهيئة للاستثمار وتنمية القطاع الخاص.

whatsapp
أخبار ذات صلة