علماء فلك يحددون أول أيام عيد الفطر

الخرطوم “تاق برس” – وكالات- اكد الفلكي السعودي، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، ملهم الهندي، أنه رغم اختلاف المسلمين في بداية شعبان على ثلاثة أيام وفي بداية رمضان على يومين، إلا أن عيد الفطر سيكون يوم الخميس 13 مايو.

وقال الهندي في تصريحات صحفية إنه في السعودية وأغلب الدول سيكون يوم تحري هلال رمضان يوم الثلاثاء 29 رمضان الموافق 11 مايو، مضيفاً أن الحسابات الفلكية تشير لاستحالة الرؤية مساء الثلاثاء “وذلك لولادة الهلال المتأخرة بعد غروب الشمس الساعة 10:01 مساء، ما يعني عدم وجود هلال في ذلك المساء”.

كما أضاف، أنه وفقاً للقاعدة الشرعية عند تعذر رؤية الهلال، يتم رمضان 30 يوماً يوم الأربعاء، فيوافق عيد الفطر المبارك يوم الخميس 13 مايو، وسيكون ذلك في أغلب الدول التي تأخذ بالرؤية لدخول الشهر أو بالحساب، بينما الدول التي تأخرت في دخول رمضان سيكون يوم الأربعاء هو يوم التحري لديها.

من جانبه، أكد الفلكي، خالد الزعاق، أن رمضان عدته 30 يوماً، وسنصوم خلاله 4 أيام جمعة، مضيفاً أنه سيكون يوم الـ 13 من شهر مايو المقبل أول أيام عيد الفطر.

الجدير بالذكر أن مركز الفلك الدولي، ذهب إلى أن رؤية الهلال في يوم 11 مايو ستكون “مستحيلة” في أغلب الدول الإسلامية بسبب غروب القمر قبل الشمس وعليه سيُكمل رمضان 30 يوماً، ويكون يوم العيد بحسابات الفلك، يوم الخميس 13 مايو.

وأعلن المهندس طارق جودة، رئيس الإدارة المركزية لشئون الخرائط بهيئة المساحة التابعة لوزارة الري المصرية، أنه طبقا للحسابات الفلكية التى تقوم بها الهيئة المصرية العامة للمساحة سيكون يوم الخميس القادم هو أول أيام شهر شوال “أول أيام عيد الفطر المبارك” من عام 1442 هجريا.
وأوضح جودة أنه طبقا لنتائج الحسابات الفلكية فإن هلال شهر شوال لعام 1442 هجريا سيولد فلكيا يوم الثلاثاء 29 من شهر رمضان لعام 1442 الموافق 11 مايو 2021 فى تمام الساعة 21 والدقيقة الأولى بتوقيت مصر، وحيث أن الهلال سيولد بعد غروب شمس يوم الرؤية بفترة تزيد عن ساعتين فى جميع المدن المصرية فيستحيل معه رؤية هلال شهر شوال يوم الرؤية 29 رمضان، ويكون يوم الأربعاء 12 مايو هو المتمم لشهر رمضان ويكون يوم الخميس الموافق 13 مايو هو أول شهر شوال” أول أيام عيد الفطر المبارك من عام 1442 هجريا فلكيا.

لمتابعة اخبارنا انضم الى مجموعاتنا في واتساب
أخبار ذات صلة
تاق برس
error: Content is protected !!