لجنة الاطباء تطالب اعضاء مجلس السيادة بالاستقالة بعد الهجوم على الثوار في محيط القيادة العامة وتقرير مفصل بالاصابات وتدفع بمطالب عاجلة لحمدوك

98

الخرطوم “تاق برس” -اعلنت لجنة اطباء السودان المركزية سقوط قتيلين بالرصاص الحي في محيط القيادة العامة للجيش خلال حراك 29 رمضان في ذكرى مرور عامين على مجزرة فض اعتصام القيادة.

وطالبت لجنة الاطباء في بيان لها اليوم الاربعاء، أعضاء مجلس السيادة (مجتمعين) بصفتهم قائد للقوات المسلحة بموجب القانون- تحمل المسؤولية كاملة او تقديم استقالاتهم فوراً.

وشددت لجنة الاطباء في البيان على رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والنائب العام توضيح ملابسات ما حدث وأسباب القيام بالهجوم  الذي وصفه البيان بالغادر ويظهر عليه طابع التعمّد والغل.

وطالبت لجنة الاطباء رئيس الوزراء عبد الله حمدوك والنائب العام ووزير الدفاع بمحاسبة كل من أمر بضرب الرصاص او تقديم إستقالاتهم غير مأسوف عليهم.

وطالبت لجنة الاطباء المركزية رئيس مجلس الوزراء بحلّ لجنة التحقيق السابقة التي يراسها القانوني نبيل اديب وتشكيل لجنة يمثل فيها أولياء الدم (بالطريقة التي طالب بها أسر الشهداء) ، لتقديم المتسببين في مجزرة فضّ الاعتصام للمحاسبة.

واضافت لجنة الاطباء بحسب البيان ” يجب على الحكومة أن تستشعر مسؤولية قتل الأبرياء خارج إطار القانون او أن تذهب الى الجحيم.

واصدرت لجنة أطباء السودان المركزية تقريرا حول الإصابات التى تمت فى أحداث القيادة العامة.

وقالت اللجنة في البيان  ” في الذكرى الثانية لمجزرة فض اعتصام القيادة العامة تجمع الثوار اليوم وأتوا من كل حدب وصوب تتقدمهم أسر الشهداء، ليقيموا إفطاراً بساحة الاعتصام إحياءً لذكرى المجزرة وتجديداً للمطالب المتعلقة بتحقيق القصاص العادل الذي سيُشفي الصدور إذا تحقق.

واضاف البيان” رغم الطوق الأمني -غير المبرر- الذي وضع حول محيط القيادة العامة استطاع الثوار العبور إلى ساحة الاعتصام في مشهد يعيد إلى الأذهان ذكرى ٦ أبريل ٢٠١٩.

وزاد ” لم يتمالك الثوار أعصابهم ليذرفوا الدموع حزناً على الرفاق الذين استشهدوا في هذه الساحة بسلاح الغدر والخيانة.

وقالت لجنة الاطباء في البيان ان الحكومة -كعادتها- لم تتحمل وجود الثوار في منطقة فض الاعتصام طالما أن هذا الوجود سيذكر الناس بالمجرمين ويحث الجهات العدلية على تسريع إجراءات المحاسبة، لتقوم بمهاجمة الثوار مستخدمة السلاح الحي والقنابل المسيلة للدموع مخلفة عدداً من الإصابات بعضها خطير.

وكشفت اللجنة اعداد المصابين ومواقع اصاباتهم في احداث الهجوم على الثوار والمتظاهرين في محيط القيادة العامة للجيش.

وبحسب اللجنة اصيب

١- شاب عشريني، إصابة في الرأس برصاص

٢- شاب عشريني، إصابة في القدم برصاص.

٣- إصابة شاب برصاصة، الحالة حرجة

٤- إصابة شاب برصاصة، الحالة حرجة

٥- إصابة شاب برصاصة

٦- اصابة برصاصة

٧- إصابة برصاصة

٨- إصابة برصاصة

٩- إصابة برصاصة

١٠- إصابة برصاصة

١١- إصابة برصاصة

١٢- إصابة برصاصة

١٣- إصابة برصاصة

١٤- إصابة برصاصة

١٥- إصابة برصاصة

١٦- عدد من الإصابات بالعصيّ والهراوات.

واكدت اللجنة في البيان انه يوجد عدد من الإصابات في بعض المستشفيات ما زال حصرها مستمراً.

whatsapp
أخبار ذات صلة