عاجل : إثيوبيا تعلن انتهاء الملء الثالث لسد النهضة بنجاح وابي أحمد يرسل رسائل .. لا نريد ان نجعل نهر النيل ملكنا

1٬561

الخرطوم “تاق برس” – أعلن رئيس الوزراء _ آبي أحمد الجمعة 12 أغسطس الانتهاء من الملء الثالث بنجاح لسد النهضة الإثيوبي الكبير.

وصرح رئيس الوزراء آبي احمد بحسب اعلام مكتبه بأن “أباي” نهر النيل هي هديتنا، وتستحق إثيوبيا استخدامها بمسؤولية، مع التأكيد على مشاركة دول الحوض الثلاثة في هذه الهدية.
وأكد مجدداً أن إثيوبيا تعمل على ضمان منافع دول المصب، قائلاً إن نهر آباي يأخذ ما يستحق بينما يمر على ما يستحقه الآخرون، وهنأ جميع الأفارقة على هذا الإنجاز.
وفي تغريدات على حسابه في تويتر قال ابي أحمد من منصة التدشين امام سد النهضة”عندما شرعنا في بناء سد على النيل ، قلنا منذ البداية أننا لا نريد أن نجعل النهر ملكنا”.

واضاف “تمامًا مثل إثيوبيا ، نعتقد أيضًا أن هدايا النيل الأخرى – السودان ومصر ستستخدمان النهر بطريقتهما الخاصة. وقفنا مع الحق ، مبنيين على حقيقتنا ، وفقًا لكلمتنا ، دون إيذاء أي شخص”.

وزاد ” مبروك لكل ابناء النيل لاننا تمكنا من استكمال الجولة الثالثة من تعبئة المياه في الموعد المحدد !! مثلما ربط نهر النيل بين الدول الثلاث منذ آلاف السنين ، فقد أقام السد عليه وعلى جيراننا الآخرين ما يسمح لنا بالعيش في وئام.

عاجل : إثيوبيا تعلن انتهاء الملء الثالث لسد النهضة بنجاح وابي أحمد يرسل رسائل .. لا نريد ان نجعل نهر النيل ملكنا عاجل : إثيوبيا تعلن انتهاء الملء الثالث لسد النهضة بنجاح وابي أحمد يرسل رسائل .. لا نريد ان نجعل نهر النيل ملكنا عاجل : إثيوبيا تعلن انتهاء الملء الثالث لسد النهضة بنجاح وابي أحمد يرسل رسائل .. لا نريد ان نجعل نهر النيل ملكنا عاجل : إثيوبيا تعلن انتهاء الملء الثالث لسد النهضة بنجاح وابي أحمد يرسل رسائل .. لا نريد ان نجعل نهر النيل ملكنا

واوضح قائلا ” من المعروف أن السد يمنع الترسبات ويقلل من حجم الثروة والأرواح البشرية المفقودة في دول المصب بسبب الفيضانات.

وقال ابي احمد “علاوة على ذلك ، سوف نشارك الكهرباء التي يولدها السد – كمصدر للطاقة ، والمناظر الطبيعية الجميلة على سطح الماء – كترفيه ، والأسماك التي تسبح في الماء – كطعام ، مع جيراننا والعالم.

 

whatsapp
أخبار ذات صلة