السودان: دفاع البشير يرفض مثوله أمام المحكمة الجنائية الدولية

687

الخرطوم “تاق برس” – جدد هاشم أبو بكر الجعلي، عضو هيئة الدفاع عن الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، رفضه مثول الأخير أمام المحكمة الجنائية الدولية.

واكد عدم أحقية هذه المحكمة في مباشرة التحقيق مع أي سوداني.

وقالت سائل إعلام سودانية أن تصريحات الجعلي تأتي في أعقاب رفض السلطات للمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان التحقيق مع البشير.

وأوضح الجعلي أن القضاء السوداني “يمتلك من النزاهة ما يكفي لمحاكمة موكله، مؤكدا أن البشير لن يخضع للمحكمة الجنائية ولن يدلي بكلمة واحدة أمامها”.

واستند الجعلي في موقفه الرافض لمحاكمة البشير أمام الجنائية الدولية إلى “أن القضاء السوداني الآن يشتمل على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية بعكس ما كان عليه في السابق، مما يمكنه من محاكمة أي متهم”.

وأضاف عضو هيئة الدفاع حسب وكالة الصحافة الإفريقية، أنه في “السابق كان القانون السوداني خالياً من الجرائم المسماة جرائم القانون الدولي الإنساني، وهي جرائم الحرب التي اشتملت عليها بروتكولات جنيف لعام 1949، والسودان صادق على هذا البروتكول لكنه لم يتم تضمينه في القانون الجنائي، لكن الآن هي جرائم مضمنة”.

وفي وقت سابق، أعلنت المحكمة العليا في السودان سحب ملف محاكمة الرئيس السابق عمر البشير، ونائبه الأسبق علي عثمان طه، وقياديين في حزب المؤتمر الوطني السابق، أحمد هارون، والفاتح عزالدين.

 

whatsapp
أخبار ذات صلة