السودان.. لجنة الأسرى والمفقودين تعلن بداية عملها وتحدد أيام تلقي الشكاوى

813

الخرطوم- تاق برس- أعلنت لجنة معالجة قضية الأسرى والمفقودين بالسودان، البدء في تلقي الشكاوى والمعلومات من قبل المواطنين بمكاتبها بالخرطوم جنوب شرق جهاز المغتربين وذلك يومي السبت والثلاثاء من كل أسبوع.

 

وقال سليمان عمدة هجانة رئيس اللجنة في المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة اليوم، إن أهم إنجازات اللجنة تمثل في استلام الكشوفات من الجهات المعنية وهي تعتبر بمثابة خارطة طريق لهذه اللجنة حيث سيتم تصنيف الكشوفات وضبطها لأغراض التحري في الفترة القادمة، وأضاف “هذا ما يميز هذه اللجنة”.

 

واشار الى انه تم تصميم استمارة بعد دراسة مضنية لتستوعب مفقودي القوات النظامية ومفقودي أطراف العملية السلمية بجانب رفع تقرير مبدئي لمجلس السيادة يوضح أعمال اللجنة في الفترة السابقة .

وأكد ان انعقاد هذا المؤتمر الصحفي يعتبر تدشينا فعليا لعمل اللجنة وذلك بالبدء في التحري مع الأسر والأشخاص والجهات المعنية من مؤسسات وأفراد، وأضاف قائلا “أعضاء اللجنة يتمتعون بخبرات واسعة في مجال الاسرى والمفقودين ولديهم كتابات عديدة في هذا المجال وخبرة ثرة في التعاطي مع قضية الاسرى والمفقودين”.

 

واشار الى ان اللجنة لديها سلطات وصلاحيات وفق قانون لجان التحقيق لسنة 1954م وفقا للمادة (9) التي اجازت اللجنة تكليف اي شخص للمثول امامها والادلاء باي بينة او احضار دفاتر أو مستندات لمساعدة اللجنة في هذا التحقيق، وفي حالة رفض الشخص يحق للجنة إصدار امر قبض للشخص المعني وذلك بعد إخطار وزير العدل، ونوه إلى ان هذه السلطات تتيح للجنة ان تعمل بحيادية واستقلالية تامة.

أخبار ذات صلة