حظر التجوال ونشر قوات عسكرية في أبو زبد غرب كردفان بعد سقوط قتلى وجرحى في أحداث عنف قبلي دامية

1٬156

الخرطوم تاق برس- لقي 5 أشخاص مصرعهم وأصيب 8 آخرين، الاثنين، في أحدث أعمال عنف قبلية دامية بين المسيرية والحمر في منطقة أبو زبد بولاية غرب كردفان اثر تبادل لإطلاق النار.

واصدرت لجنة امن ولاية غرب كردفان قراراً بحظر التجوال بمدينة ابوزبد إعتباراً من الساعة الخامسة مساء الاثنين وحتى السادسة صباحاً وذلك وحت إشعار آخر .

ونشرت حكومة ولاية غرب كردفان تعزيزات عسكرية وشرطية بالمنطقة للسيطرة على الوضع الأمني ومنع تجدد أعمال العنف.

وتجدد النزاع عقب وضع مجموعة من المسيرية لافتة تشير إلى أن منطقة أبو زبد تابعة لهم، وسارعت مجموعة من الحمر بنزع اللافتة؛ وتبادل الطرفان إطلاق النار.

واندلعت اعمال العنف نتيجة لقرار سيادي بتجميد ترسيم الحدود، ونزع أفراد تابعين لقبيلة الحمر لافتة نُصبت في مدخل مدينة أبو زبد تتحدث عن تبعيتها للمسيرية.

 

وقال اللواء شرطة دكتور ايهاب عبد الحميد عبد العال مدير شرطة ولاية غرب كردفان مقرر لجنة الامن في تصريح حسب وكالة السودان للانباء “سونا” إن الاحداث جاءت نتيجة لتداعيات قرار تجميد ترسيم الحدود بين محليتي السنوط والنهود واصفا الاحداث التي وقعت بين قبيلتي حمر والمسيرية بالمؤسفة. وقال إن لجنة الامن في حالة إنعقاد دائم متابعة للأحداث وتعمل بالتنسيق مع لجنة امن محلية ابوزبد وقد إتخذت قرارات حاسمة لوقف الاحداث وازالة الاحتقان بحظر التجول ومنع التجمعات داخل مدينة ابوزبد وماحولها ومحاربة الظواهر السالبة.

وطمأن الجميع بأن الاوضاع تحت السيطرة.

واكد ان القوات المشتركة قد وصلت المنطقة وبسطت سيطرتها.

واشار مقرر لجنة الامن الى جهود الاداراة الاهلية في الطرفين ونزولها الى الارض لتدارك الاحداث.

داعيا الجميع لتجاوز الازمة وتحكيم صوت العقل ومحاربة المتفلتين.

أخبار ذات صلة