في جلسة غاب عنها البشير.. محكمة فتوى قتل المتظاهرين ترفض تصريحات من حميدتي مستند اتهام

2٬028

الخرطوم – تاق برس- واصلت محكمة فتوى قتل المتظاهرين جلستها بمعهد العلوم القضائية والقانونية بالسلطة القضائية برئاسة زهير بابكر عبد الرازق قاضي المحكمة العامة، في غياب المتهمين الرئيس السابق عمر حسن أحمد البشير ونائبه علي عثمان محمد طه بسبب المرض.

 

وقدم المتحري وكيل ثاني نيابة عبد الرحيم الخير في الجلسة التي كانت بحضور المتهم الثالث أحمد هارون رئيس حزب المؤتمر الوطنى المحلول والمتهم الرابع الفاتح عز الدين رئيس البرلمان الأسبق، مستند الاتهام (5) عبارة عن فيديو في لقاء تلفزيوني مع المتهم الثالث في برنامج (حال البلد) قال فيه إن القوات المسلحة صلبة وقادرة على صد أي عمل عدائي وأن الرئيس ليس لديه نية للتنحي، ودعا الشعب السوداني للاستنفار نتيجة تهديد الأمن القومي السوداني.

 

وفي المستند رقم (6) عرض المتحري مقتطفات تتعلق بحديث للمتهم الثاني عندما كان نائباً أول لرئيس الجمهورية وكان ذلك أمام اجتماع هيئة الشورى للحزب الحاكم آنذاك، كما جاء في المستند مقتطفات لحديث المتهم الأول عن دارفور إلى جانب حديث لجنديين أمام مبنى الإذاعة أكدا إنحياز القوات المسلحة للشعب، وشمل المستند حديثاً منسوباً إلى محمد حمدان دقلو (حميدتي) .

واعترضت هيئة الدفاع على المستند وقالت إنه تجميع لأحداث في مناسبات مختلفة ومجهول المصدر وكلها لا علاقة لها بقتل المتظاهرين ولذا فهي مرفوضة شكلاً وموضوعاً.

وفي سياق متصل أوضحت هيئة الإتهام أن المستندات التي تم تقديمها تدخل تحت مسمى البينة، وجميعها معلومة المصدر وهي قناة الخرطوم وتلفزيون السودان وسودانية 24، وأن هذه التقنية بديل (السى.دي) القرص المدمج وتم ذلك بإذن المحكمة وموافقة الدفاع.

 

من جانبه أصدر قاضي المحكمة زهير بابكر قراراً برفض المقطع الذي يظهر فيه نائب رئيس المجلس السيادي محمد حمدان دقلو (حميدتي) ، وكذلك المقطع الذي يظهر فيه الجنديان من القوات المسلحة وذلك بإعتبار أن الإفادات التي وردت في المقطعين شهادة ويجب أن تؤدى بضوابط معينة، وقرر القاضي قبول المقاطع الأخرى كمستندات عادية.

وستواصل المحكمة جلستها الأربعاء المقبل الثامن والعشرين من الشهر الجاري مواصلة الإستماع للمتحري في مستندات الاتهام .

whatsapp
أخبار ذات صلة