قرارات من الجيش السوداني بوقف التعدين يثير الجدل

2٬406

الخرطوم- تاق برس- أصدر قائد اللواء 45 مشاة التابع بالقوات المسلحة في ولاية البحر الأحمر، أوامر إلى مدير “شركة الخندقاوي” بإيقاف شركات التعدين وأحواض الكرتة العاملة داخل المعسكر التابع للجيش في منطقة درديب بالولاية، بسبب شكاوى مواطنين.

 

إلى ذلك ووصف تجمع الاجسام المطلبية، قرار الجيش مناورة في أمر وقف أنشطة التعدين، وقال إن الخطاب من فئة (سري للغاية) يعد اعترافا موثقا بممارسة عمليات تعدين داخل معسكرات الجيش.

 

ونوه إلى أن الخطاب حوى وقف عمل الشركات داخل المعسكر سيكون لمدة أسبوع واحد لحين (معالجة الأمر) وفق ما كتب في خطاب قائد اللواء 45 مشاة العميد ركن علي محمد علي الأمين.

 

وأشار التجمع الى ورود عبارة “شركات” مرتين في الخطاب القصير، ويعني أن هنالك أكثر من شركة للتعدين ومعالجة الكرتة تعمل داخل معسكرات الجيش، وان الخطاب الذي تسرب كان موجها لشركة واحدة منها.

 

واكد التجمع أن الإشارة إلى وقف عمليات التعدين لمدة أسبوع واحد فقط، فذلك يشير إلى أن الخطوة لا تتعدى حالة كونها (انحناء مؤقت العاصفة) ثم مزاولة النشاط المخالف لمهمات الجيش الأساسية، والذي يشكل حماية لشركات مخترقة للقانون تقوم بأنشطة ضارة بحياة الإنسان والبيئة.

whatsapp
أخبار ذات صلة