تحذيرات من ارتفاع تاريخي لاعلى مستوى لمناسيب النيل في الخرطوم لاول مرة منذ قرن

687

الخرطوم “تاق برس” – سجل منسوب النيل الازرق بالخرطوم اعلى مستوى له منذ اكثر من قرن من الزمان بوصوله إلى  17.32  (سبعة عشر مترا و32 سنتيمترا) وكان اعلى ارتفاع سجل في الخرطوم منذ بدء تسجيل مناسيب النيل قبل اكثر من مائة عام قد حدث في العام الماضي في اليوم الاول من  سبتمبر 2019 وبلغ 17.26 مترا فيما سجل فيضان 1946 الشهير والذي احدث خسائر فادحة في البلاد ارتفاعا بلغ 17.14 مترا اي اقل من مستوى اليوم ب 18 سنتيمترا.

وعزا مصدر في وزارة الري ارتفاع المنسوب في الخرطوم لزيادة معدل الامطار في الهضبة الاثيوبية خلال الايام القليلة الماضية اضافة الي ضيق مجرى النهر في المناطق الحضرية بسبب التوسع العمراني.

ودعا المصدر المواطنين على امتدا ضفاف النيلين والنيل الرئيس لاتخاذ اقصى درجات الحذر حفاظا على أرواحهم وممتلكاتهم، واكد المصدر أن وكيل الوزارة والأجهزة الفنية المختصة تراقب الموقف على مدار من غرفة عمليات مركزية في الوزارة.

وبلغ منسوب النيل الرئيسي اليوم 16.27سم بارتفاع 12 سم عن الأمس وارتفاع 1.15 سم عن العام الماضى

فيما بلغ منسوب نهر عطبره اليوم 15.72سم بارتفاع 15 سم عن الامس وارتفاع 1.62 سم عن العام الماضى .

الفاصل المدارى يمر  شمال ولاية البحر الاحمر مارا بمدينة ابوحمد وجنوب مدينة كريمة شمال الولايات الغربية ومن المتوقع ان يتقدم قليلا .

و تنبه غرفة عمليات الدفاع المدنى والطوارئ بولاية نهر النيل جميع المواطنين خاصة القاطنين على ضفاف نهري النيل والعطبراوي والمناطق التى تأثرت فى الاعوام السابقة من الفيضانات بأن هنالك ارتفاع فى منسوبي نهري النيل والعطبراوى وتناشد الغرفة  جميع المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الانهار والوديان والمناطق المنخفضة حفاظا على الأرواح والممتلكات.

whatsapp
أخبار ذات صلة