السودان: توافق على تاجيل تشكيل البرلمان إلى هذا الموعد.. الحرية والتغيير تكشف الأسباب وكيفية توزيع المقاعد

1٬488

الخرطوم “تاق برس” – أعلنت قوى الحرية والتغيير الحاضنة السياسية للحكومة الانتقالية في السودان ، إرجاء تشكيل المجلس التشريعي (البرلمان) حتى نهاية العام.

وطبقا لبيان صادر عن قوى اعلان الحرية والتغيير اطلع عليه (تاق برس) فإن تأجيل تشكيل المجلس التشريعي يأتي حرصا على التوافق مع الجبهة الثورية والقوى غير الموقعة على ميثاق الحرية.

وكشف البيان أنه تم الاتفاق على توزيع مقاعد التشريعي حسب مؤشرات التعداد السكاني ومراعاة التوازن وتمثيل الفئات مضيفا أنه تم الوضع في الاعتبار التحفظات التي ابدتها الجبهة الثورية في هذا الشأن.

وقال البيان إن البرلمان المرتقب تشكيله سيكون معبرا عن التطلعات المشروعة لثورة ديسمبر .

ينشر “تاق برس” نص البيان..

بسم الله الرحمن الرحيم

قوى إعلان الحرية والتغيير

#بيان

🔴 حان أجل تكوين المجلس التشريعى وفقا لأحكام الوثيقة الدستورية يوم ١٦ نوفمبر ٢٠١٩م.

يعتبر المجلس التشريعي الركيزة الأساسية لضمان مشاركة شعبنا فى صنع السياسات العامة فى الفترة الانتقالية ، و إصدار التشريعات التى تمكن سلطات البلاد من الوفاء بمهام الفترة الانتقالية، الي جانب مراقبة أداء وسياسات الحكومة الانتقالية ومجلس السيادة.

استنادا على هذه الأهمية صممت قوى الحرية و التغيير رؤية شاملة تتضمن الدور المأمول للمجلس التشريعى ، التكوين والإنشاء وفى ذلك تم الاتفاق على أن يكون البرلمان ثوريا معبرا عن التطلعات المشروعة لثورة ديسمبر المجيدة ، وقوميا معبرا عن التنوع الوطنى اقليميا و تخصصيا و نوعيا ، وأن يكون مهنيا مؤهلا لأداء واجباته خلال الفترة الانتقالية، وتم الاتفاق على توزيع مقاعد البرلمان على اساس مؤشرات التعداد السكاني ومراعاة التوازن النوعى و تمثيل الفئات المختلفة بما يحقق أكبر قاعدة للتوافق الوطني.

ناقشت قوى الحرية و التغيير مسألة تكوين البرلمان فى ضوء التطورات الحالية خاصة المتعلقة بملف السلام، ووضعت فى الاعتبار التحفظات التى ابدتها الجبهة الثورية فى هذا الشان ، وحرصا من قوى الحرية و التغيير على التوافق الوطنى ، و على استصحاب رؤية شركاءنا فى الجبهة الثورية ودون تنازل عن واجب و استحقاق إنشاء البرلمان الانتقالي تم الاتفاق على إرجاء التشكيل لمدة أقصاها ٣١ ديسمبر حتى نتمكن خلالها من التوافق مع الجبهة الثورية على صيغة متفق حولها فى تكوين المجلس التشريعى وحتى نتمكن من إدارة حوار واسع مع القوى غير الموقعة على إعلان الحرية والتغيير حول اسهامها فى البرلمان الانتقالي وفق أحكام الوثيقة الدستورية.

تنسيقية قوى إعلان الحرية والتغيير
19 نوفمبر 2019
الخرطوم

whatsapp
أخبار ذات صلة