الخارجية السودانية تكشف عن لقاء مرتقب لرئيس الاتحاد الأفريقي بالرئيسين الأثيوبي والمصري في أزمة سد النهضة والحدود مع اديس ابابا

347

الخرطوم “تاق برس” – كشفت وزارة الخارجية السودانية اليوم الأربعاء عن لقاءات سيجريها الرئيس فيليكس أنطوان تشسكيدي، رئيس جمهورية الكنغو الديمقراطية رئيس الدورة القادمة للاتحاد الأفريقي بنظرائه رئيسة اثيوبيا والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

و بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية السودانية زار وزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين إسماعيل، وياسر عباس محمد علي وزير الري والموارد المائية السوداني  ٢٦ يناير ٢٠٢١م كنشاسا على رأس وفد ضم عضوين من فريق الخبراء بوزارة الري إلى جانب السفير حسين الأمين الفاضل، سفير السودان لدى جمهورية الكنغو الديمقراطية.
 حمل الوفد رسالة من رئيس الوزراء السوداني الدكتور عبد الله حمدوك إلى الرئيس فيليكس أنطوان تشسكيدي، رئيس جمهورية الكنغو الديمقراطية.

وتناول اللقاء شرحا لمواقف السودان في مفاوضات سد النهضة و دعوته لمنح الاتحاد الأفريقي دوره الطبيعي لتقريب مواقف الدول الثلاث حول ما تبقى من مسائل عالقة لأهمية التوصل لاتفاق ملزم بشأنها.
عبر الوفد عن تطلعه إلى أن يسهم إيمان الرئيس تشسكيدي بالحلول الأفريقية للقضايا الأفريقية، وذلك ما أكده خلال قمة الترويكا الأفريقية الأخيرة، في حلحلة تعقيدات هذا الملف.
من جانبه أكد الرئيس الكنغولي حرصه على بذل مساعيه لتقريب وجهات النظر في ملف سد النهضة خاصة وأنه سيلتقي كلا من رئيسة أثيوبيا والرئيس المصري.
وفي سياق متصل قدم الوفد تنويرا للرئيس الكنغولي حول حقيقة الأوضاع في منطقتي الفشقة الكبرى و الصغرى، مؤكدا أن الحدود السودانية الأثيوبية لا خلاف حولها إذ تضبطها اتفاقيات تاريخية منذ العام ١٩٠٣م.
في ختام اللقاء نقل الوفد رغبة القيادة السودانية في أن يقوم الرئيس فيليكس أنطوان تشسكيدي بزيارة السودان في أقرب سانحة من أجل الدفع بالعلاقات الثنائية وبحث القضايا الأفريقية. و قد رحب الرئيس الكنغولي بهذه الدعوة و وعد بتلبيتها.
 نقل الوفد تحيات رئيسي مجلسي السيادة الانتقالي والوزراء للرئيس الكنغولي وهنأه بتوليه رئاسة الإتحاد الأفريقي في شهر فبراير المقبل.

whatsapp
أخبار ذات صلة