السودان: ولايات تطبق توجيهات لجنة ازالة التمكين وتحاصر الاسلاميين بقرارات اعفاءات واعتقالات وخطوات تصعيدية كبيرة

464

الخرطوم “تاق برس” – بدأت ولايات سودانية في تطبيق توجيهات اصدرتها لجنة ازالة التمكين وتفكيك نظام الانقاذ 1989، بمحاصرة قيادات وكوادر الاسلاميين في عدد من الولايات واتخاذ قرارات في مواجهة بعضهم داخل المؤسسات وهددت ولايات باتخاذ خطوات تجاه رموز وقيادات النظام السابق.

وأصدر عبد الله إدريس الكنين والي ولاية الجزيرة قراراً بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء الولاية إبتداءً من الساعة الثانية عشرة من منتصف ليلة الخميس 11 فبراير لحين إشعار آخر.

ودعا القرار كل الأجهزة الأمنية والشرطة إتخاذ الحيطة والحذر لحماية ممتلكات وأرواح المواطنين.

وطالب المواطنين التبليغ عن أماكن وتجمعات عناصر النظام المباد وعن قياداتهم السياسية ومحتكري السلع ومخربي الإقتصاد وذلك بناءً على سلطاته بموجب الوثيقه الدستورية للفترة الإنتقالية وإستنادا على قانون الطوارئ والسلامة العامة وحفاظا على المواطنين والممتلكات العامة والخاصة.

 وأشار القرار الى رصد تحركات وأنشطة عناصر المؤتمر الوطني المحلول التي تقوم بالعمل والتحريض والإعداد للتظاهرات وأعمال العنف والسلب والنهب وتحريض العامة على جهاز الدولة الفيدرالي والولائي.

وأكد القرار رصد الاجتماعات المنظمة لأعضاء التنظيم المحظور الهادفة لتدمير جهاز الدولة إضافة لمتابعة معلومات حول المضاربات الإقتصادية في الدولار والسلع الأساسية لأجل خنق الإقتصاد السوداني وتدميرة.

في الاثناء، أعلن والي شمال دارفور محمد حسن عربي أن الأيام القادمة ستشهد صدور عدد من القرارات الثورية تتضمن اعتقالات وأعفاءات وتنقلات لعناصر النظام البائد بالولاية وذلك كانفاذ فوري لقرارات  لجنة ازالة التمكين وتفكيك نظام الثلاثين من يونيو والتي قضت بالقاء القبض على العناصر  الفاعلة لحزب المؤتمر الوطني المحلول  في حاضرة  الولاية  والمحليات للحد من مخططاتهم و اعمالهم التخريبية.

وقال عربي لدى لقاءه في اجتماع مساء امس بالامانة العامة للحكومة مع تجمع المهنيين بالولاية،  أن حكومته تمتلك معلوماتو كافية ، عن خطط وانشطة  أعضاء الحزب المحلول التي قال عربي انها تسعى للقيام باعمال تخريبية تتضمن حرق ونهب المرافق العامة والأسواق وإرهاب للمواطنين العزل بما يجافي نسق الاحتجاجات التي درجت عليها قوى الثورة الحية.

وأعلن عربي إعفاء المدراء التنفيذيين لمحليات الفاشر وسرف عمرة وكبكابية والواحة.

واضاف” تلك الخطوات ستشكل مدخلاوحافزآ للدفع بعملية الإصلاح والتغيير وتحسين الأداء المؤسسي للدولة التي قال إنها تتطلب تكامل الأدوار لتحقيق شعارات الثورة وأهدافها.

وقدم عربي شرحآ وافيا لتجمع المهنيين عن مجمل الاوضاع الامنية والخدمية بالولاية والتحديات الكبيرة التي تواجه حكومة الفترة الانتقالية.

وأكد عدد من أعضاء تجمع المهنيين بالولاية حرصهم على تحقيق أهداف الثورة وإزالة رموز النظام البائد من مؤسسات الخدمة المدنية بالولاية.

وعبر عدد من المتحدثين عن إدانتهم للأحداث المؤسفة  التي وقعت في حاضرة  الولاية و محلية كبكابية.

وناشدوا لجان المقاومة بالأحياء برصد وتتبع  المتفلتين والتبليغ الفوري لدى الشرطة عن هوياتهم وتحركاتهم ، وعدم الانجرار لمحاولاتهم التي تهدف لتوسيع دائرة العنف والعنف المضاد.

وطالب اعضاء في تجمع المهنيين حكومة ولاية شمال دارفور عبر  لجنتها الأمنية  بالتحرك الفوري للجم هذه المجموعات واتخاذ ما يلزم لحماية المواطنين و ممتلكاتهم.

وكانت لجنة ازالة التمكين أصدرت توجيهات باتخاذ إجراءات قانونية والقبض على النيابة العامة على جميع قيادات وكوادر حزب المؤتمر الوطني المحلول في كل ولايات السودان وأكدت امتلاكها معلومات عن نشاط أعضاء الحزب الوطني في أعمال نهب وتخريب في عدد من الولايات.

وبدأت ولايات إعلان حالة الطوارئ الخميس بينها ولاية سنار وشمال كردفان وشرق دارفور وحملة اعتقال لعدد من منسوبي المؤتمر الوطني المحلول بينها القضارف ونهر النيل وعدد من الولايات.

وأصدرت والي ولاية نهر النيل كتورة آمنة المكي توجيها لجهات الاختصاص بالولاية بإتخاذ الاجراءات القانونية فى مواجهة كافة رموز المؤتمر الوطني وكوادره النشطة وقيادات واجهاته.
وطالب في التوجيه المعنون الى رئيس الجهاز القضائي، قائد سلاح المدفعية، قائد الفرقة الثالثة مشاة، مدير شرطة الولاية، مدير المخابرات العامة بالولاية، رئيس الدائرة القانونية ووكيل النيابة الاعلى طالب بإتخاذ الاجراءات القانونية في مواجهة عناصر المؤتمر الوطني المحلول النشطة والمتحركة بالفعل والقول والتحريض على جهاز الدولة الفدرالي او بالاجتماعات التي تهدف الى تدمير جهاز الدولة او بإستخدام الاموال للقيام بعمليات تعمل على خلق الفوضى وانهيار الدولة.
وجاء التوجيه استنادا على قانون تفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989 ووفقا لقرار لجنة تفكيك التمكين الأخير الخاص بمواجهة كافة رموز المؤتمر الوطني المحلول وكوادره النشطة وقيادات واجهاته بالمركز والولايات.

 

السودان: ولايات تطبق توجيهات لجنة ازالة التمكين وتحاصر الاسلاميين بقرارات اعفاءات واعتقالات وخطوات تصعيدية كبيرة

whatsapp
أخبار ذات صلة