تحذيرات عاجلة للصحة من تهاون السودانيين بجائحة كورونا واحصائيات الوفيات والاصابات تفوق المعلن وتوجيهات واشتراطات جديدة

الخرطوم تاق برس- حذرت وزارة الصحة في السودان، الاحد، من ما اسمته تهاون المواطنين في الالتزام بالاشتراطات الصحية في التعامل مع جائحة كورونا، ما ادي لارتفاع حالات الاصابات والوفيات بالفيروس.

 وقالت ميادة مصطفى اختصاصي أول الصحة العامة ممثل وزارة الصحة في المنصة الاعلامية لمتابعة جائحة كورونا مساء اليوم ، أن تهاون المواطنين في الآونة الأخيرة بالجائحة أدى لارتفاع الإصابات والوفيات.

وشددت مسؤولة الصحة على ضرورة الالتزام بالاحترازات والاشتراطات الصحية المعمول بها والمعلن عنها من وزارة الصحة من لبس الكمامات والتباعد الاجتماعي وغسل الأيدي بالصابون والتعقيم الدائم والمستمر.

والجمعة أعلن وزير الصحة السوداني، عمر النجيب،  أن حالات كورونا في البلاد أعلى بكثير من الذي يُعلن.

وقال النجيب حسب بيان صحافي من مكتبه : «إحصاءاتنا غير دقيقة، لأن المعلومات غير متوفرة نتيجة لضعف النظام، الآن نجري 2000 حالة فحص في اليوم، وأغلب تلك المراكز موجودة في المدن الكبرى، الحالات المشتبهة والمؤكدة ترد إلينا من المسافرين والذين يشكون من الأعراض».

وأعلنت وزارة الصحة السودانية عن تسجيل 60 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الخميس الماضي، و15 حالة وفاة بينها 11 بولاية الخرطوم و4 بالنيل الأبيض.

واشارت مسؤولة الصحة في منصة كورونا الاعلامية بوكالة السودان للانباء “سونا” إلى أن الجائحة في موجتها الثالثة كانت قاسية بعض الشئ.

ودعت لان تكون الصلاة في شهر رمضان ما أمكن في المنزل، والتشدد في التقيد بالاحترازات المطلوبة مع من يصرون على ادائها في المساجد، بأن يحمل كل مصلٍّ “مصلاته” الخاصة، وارتداء الكمامة مع الالتزام بأداء الصلاة على أسس التباعد.

واستدركت بالقول ” يفضل أداء الصلاة في ساحات المساجد للتهوية الجيدة مع تجنب المصافحة عقب الصلاة.

ودعت مسؤولة الصحة للتقليل من الزيارات الاجتماعية والتواصل الرمضاني الذي درجت عليه الأسر السودانية لا سيما زيارات المرضى في المستشفيات وزيارات الأسر فيما بينها وأن يفطر الجميع في منازلهم والتواصل مع بعضهم البعض عبر الهواتف النقالة وتقنيات التواصل الحديثة خاصة التواصل في الأفراح والأتراح.

وشددت على الفئات المستهدفة بالتطعيم الحرص على ذلك في المراكز المخصصة في العاصمة والولايات.

واكدت أن لقاح كورونا الموجود في السودان الآن آمن وفعال، موضحة أن آخر يوم للجرعة الأولى سيكون في الـ 30 من أبريل الجاري.

لمتابعة اخبارنا انضم الى مجموعاتنا في واتساب
أخبار ذات صلة
تاق برس
error: Content is protected !!