تفاصيل اشتباكات وهروب ركاب طائرة من مطار الخرطوم والسودان يهدد بإجراءات قانونية ضد شركات الطيران

386

الخرطوم تاق برس- تعرضت مجموعة من  الكوادر الصحية في مطار الخرطوم الدولى لحادثة اعتداء بالضرب  واشتباكات بالأيدي من قبل ركاب رحلة طيران قادمة من ليبيا الجمعة،  وهروب 13 راكبا من المطار  أثناء مراجعة أوراقهم الرسمية وإجراءات فحص فيروس كورونا. 

وأصدرت وزارة الصحة في السودان بياناً كشفت فيه تفاصيل؛ رحلة طيران قادمة من ليبيا.

وقالت الصحة: قدمت رحلة الخطوط الجوية الإفريقية من (معيتيقة) بدولة ليبيا رحلة رقم (8U410) يوم 30 أبريل الساعة (4.15) صباحًا، ووصل على متن الرحلة (258) راكبًا وأثناء مراجعة الكوادر الصحية في مطار الخرطوم لشهادات فحص كوفيد-19 للركاب، وجُد من بين الركاب أن هناك (40) راكبًا غير مستوفيين للإشتراطات الصحية (13) لا يوجد لديهم فحص أو فحص غير مقبول.

وقالت الصحة في بيان صحفي انه وعند استلام جوازاتهم لحصرهم وإكمال إجراءات الحجر الصحي وإعادة الفحص، قام عدد من الركاب بالهجوم على كوادر وحدة الحجر الصحي بمطار الخرطوم الدولي والتشابك بالأيدي.

واعلنت الصحة حسب البيان سحب  14 راكبًا لجوازاتهم عنوة.

وأكدت الصحة إيقافهم عبر سلطات الجوازات إلا أنهم تسربوا مع ركاب الرحلة التالية وخرجوا من المطار.
واكد البيان أن 26 راكبا منهم تسبب في تخريب وتكسير زجاج الأبواب والنوافذ والاعتداء بالضرب على الكوادر الطبية الموجودة داخل المكتب.

وأضافت الصحة في البيان انه أثناء إجراءات الإتصال بالفندق للحجر الصحي تسرب أيضًا (13) راكباً ووصل 13 راكبا فقط منهم إلى الفندق وإدخالهم (الحجر الصحي) وإعادة الفحص وتم التحفظ على جوازات بقية الركاب.

وأعلنت الصحة شروع إدارة الحجر الصحي بمطار الخرطوم في إتخاذ الإجراءات الجنائية القانونية وفتح بلاغات جنائية وتقديم الجناة ومخالفي الضوابط الصحية للعدالة.

وأكدت الوزارة أنها لن تتهاون في إتخاذ جميع الإجراءات القانونية التي تعزز سلامة العاملين أثناء قيامهم بعملهم.
وتوعدت السلطات السودانية باتخاذ جميع الإجراءات القانونية مع أي من شركات الطيران التي لا تلتزم بالإجراءات والإشتراطات الصحية و تشكل خطورة على الأوضاع الصحية بالبلاد.
ودعت وزارة الصحة الاتحادية جميع القادمين إلى الاراضي السودانية الالتزام بالاشتراطات و الإجراءات الوقائية لمجابهة كورونا و منها اجراء فحص ال PCR قبل 96 ساعة على الأقل من مغادرة جهة القدوم.

whatsapp
أخبار ذات صلة