برلمان السودان يؤجل تعديل الدستور بشأن ترشيح البشير لأجل غير مسمى

63

الخرطوم “تاق برس” – أعلن البرلمان السوداني، السبت، وعلى نحو مفاجئ، تأجيل أول اجتماع للجنة الطارئة للتعديلات الدستورية، حول تمديد الولاية الرئاسية للرئيس عمر البشير، واختيار الولاة، الى أجل غير مسمى.

وتختص هذه اللجنة التي ترأسها بدرية سليمان بالنظر في تمديد أجل رئاسة الجمهورية واختيار ولاة الولايات.

وعزت اللجنة بحسب وكالة السودان للأنباء أسباب تأجيل اجتماع التعديلات الدستورية “لارتباطات طارئة خاصة برئاسة اللجنة” وقالت إن الاجتماع سيحدد موعده في وقت لاحق،دون مزيد من التفاصيل.

وفي ديسمبر من العام الماضي أودعت منضدة البرلمان مبادرة تشريعية تهدف إلى تعديل الدستور الانتقالي، بما يسمح بإعادة انتخاب الرئيس عمر البشير لدورة رئاسية جديدة.

وكان عضو البرلمان عن حزب الأمة الوطني عبد الله على مسار، قدم نص المبادرة الداعية لتعديل الدستور نيابة عن الأعضاء الموقعين والكتل البرلمانية، لتعديل المادتين (57 و187) من دستور السودان.

ونصت التعديلات التي دفع بها نحو 295 نائبا برلمانيا على أن تكون دورات الرئيس مفتوحة بدلا عن قصرها على دورتين كما في الدستور الحالي،وجدت تلك التعديلات تايداً من 33 حزبا تشارك في البرلمان..

وأعلن البشير في مرات عديدة زهده في السلطة، وعدم نيته الترشح في انتخابات الرئاسة، عام 2020.

ومع ارتفاع اصوات داخل حزب المؤتمر الوطني الحاكم الذي يرأسه البشير منادية بإعادة ترشيحه، قابلتها اصوات اخرى رافضة تمديد الترشيح للبشير من شباب الحزب وعدد من قياداته ابرزهم امين حسن عمر.

وتنص المادة 57 من دستور السودان الاتقالي على أن “يكون أجل رئيس الجمهورية 5 سنوات تبدأ من يوم توليه منصبه ويجوز إعادة انتخابه لولاية ثانية فحسب”.

أخبار ذات صلة المزيد من الكاتب